أمين الهجري يكشف لـ"اليمن العربي" فوائد العلاج الطبيعي بالتدليك

أخبار محلية

اليمن العربي

عزف الكثير من المرضى في الآونة الأخيرة عن تلقي بعض أنواع العلاج في المستشفيات، ليصبح العلاج الطبيعي بالنسبة لهم هو الحل الأمثل والآمن؛ بعد أن ذاع صيته على أيدي الكثير من المعالجين والمدلكين.

ففي حضرموت يعتبر العلاج الطبيعي لكثير من الأمراض هو الشافي بعد قدرة الله سبحانه وتعالى منذ الأزل، حيث أن هناك بعض الأمراض ثبت علاجها عن طريق التدليك، منها الخاصة بالأطفال مثل ما يعرف بـ"الارتقاب" فهو مرض يصيب الأطفال في منطقة الرقبة، يؤرقهم ويسبب لهم القيئ والبكاء المستمرين، فيتم علاجه عن طريق التدليك الخاص بهذه الحالة.

ويقول المعالج أمين الهجري، أن العلاج الطبيعي له فنيات وأسرار لا يكاد يتقنها الكثير، مضيفا أنه تعلم هذه المهنة بعد جهد ذاتي كبير.

ولفت الهجري أنه أضفى على هذه المهنة بعض الخلطات والزيوت التي يصنعها بنفسه، ويؤكد أن الكثير من المرضى استفادوا من العلاج الطبيعي في حضرموت وشبوة وبعض المناطق المجاورة.

وأشار الهجري أنه يعالج الكثير من الأمراض المزمنة والغير مزمنة،ومنها: الرقبة، الاعصاب، الجلطات، الركب، المتنة، الصداع المزمن،والدورة الشهرية للنساء.

والتدليك هو أحد أقدم العلوم الصحية التي عرفها الانسان والذي يتم استخدامه لأغراض الشفاء منذ ولاده الطفل.

ففي العلاج بالتدليك يتم إستخدام اللمس لتطبيق الضغط علي بشرة الجسم و عضلاته و اوتارة و اربطتة ,فلمسة الام الحانيه لطفلها تعتبر احد اقدم انواع المساج العلاجي في الدنيا. 

والتدليك عبارة عن ضغط على الجسم سواء كان هذا الضغط منظم، غير منظم، ثابت، متحرك (سواء توتر أو حركة أو اهتزاز)، ويتم ذلك عن طريق الأيدي أو بأجهزة آلية.

والأنسجة التي تعالج بالتدليك تشمل العضلات، الأوتار، أربطة، الجلد، المفاصل، أو غيرها من الأنسجة الضامة، وتشمل أيضا الأوعية اللمفاوية، وأعضاء الجهاز المعدي المعوي. كم يستخدم التدليك في تدليك لأيدي، الأصابع، الكوع، الركبة، الساعد، والقدم.

يوجد أكثر من ثمانين نمط للتدليك معترف به.

وبما أن القدمين هما الجزء الأقرب إلى الأرض من خلال جلدهما، وبما أن القدم موئل حوالي (7200) طرف عصبي، لذا هي من النقاط الشديدة الالتقاط والتجاوب، ولهذا السبب تحديداً تحتاج القدمان إلى التدليك وعناية مما يساعد على تقليل الضغط والتوتر ويساعد على تدفق الدم بصورة طبيعية ويعطيك شعور بالراحة والاسترخاء ليس للقدم فقط وإنما ينعكس على الجسم كله.

وأثبت العلم الصيني للانعكاسات اللإرادية في القدمين، أن كل ناحية في الجسم على صلة بجزء ما من القدم، فعند الضغط على مساحات معينة في القدمين، يمكنك تحفيز وتنشيط كل وظائف الجسم، مثل الهضم والتصريف، يتضح إذاً أن تدليك القدمين ضروري وفعال لتنظيف الجسم.

تنشيط الدورة الدموية: عند الضغط على قوس القدم، نعيد تنشيط عودة الدم إلى القلب، ولا شك في أن هذا الضغط الناعم والخفيف غير متعب مثل المشي على القدمين.

ونحن ندرك جميعاً أن الأطراف هي أول ما يعاني من البرد، وعندما تبرد أطراف الجسم تتعطل كل دورة الطاقة في الجسم، لذا فإن فرك القدمين وتدليكهما يتيح نشر الحرارة في كل الجسم.

وهناك مساحات في القدمين تتطابق مع عقد لمفاوية، ويتيح تدليكها والضغط عليها تصريف كل الجهة السفلية من الجسم، إنها طريقة مثالية للتخلص من ثقل القدمين والشعور بالارتياح.

إن التدليك الجيد للقدمين كفيل بمنح الراحة لأصابع القدمين والأوتار المنهكة نتيجة انتعال الأحذية الضيقة والكعاب العالية.