الخارجية الأمريكية: خامنئي يوجه الشرطة بقمع الاحتجاجات

عرب وعالم

اليمن العربي

بث فريق التواصل الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مقطع فيديو يوضح تعرض التجار الإيرانيين لحملة اعتقالات وقمع من قبل قوات النظام.

وعلق على الفيديو قائلا: "بدلا من السعي لحل المشاكل الاقتصادية في إيران والوضع المعاشي المتردي للشعب، مرشد النظام الإيراني خامنئي يقول إن (على القضاء التصدي لمن يكدرون الأمن الاقتصادي)، ما يعني إعطاء الضوء الأخضر لقمع الاحتجاجات".

وأظهر المقطع قيام قوات الأمن التابعة لنظام الملالي بحملة مداهمات واعتقالات للتجار، بعد أن قام التجار "البازار الكبير" في العاصمة طهران بإغلاق أبوابه احتجاجا على انهيار العملة الإيرانية وتردي الوضع الاقتصادي.

 ووثق الفيديو قيام قوات الأمن بالتعدي على الممتلكات الخاصة للتجار، بالإضافة إلى استخدام القوة والعنف ضد المتظاهرين ضد حملات قوات الأمن التابعة للنظام الإيراني.

 وقال فريق التواصل الإلكتروني التابع للخارجية الأمريكية إن الاحتجاجات في إيران تواصلت لليوم الرابع على التوالي، وامتدت من العاصمة طهران إلى مدن أخرى.

 ولفت إلى وقوع مواجهات بين المتظاهرين والشرطة خارج البرلمان وسط إطلاق الغاز المسيل للدموع على المحتجين، فيما ردد المحتجون هتافات شعارات مناهضة لسياسات النظام الإيراني.