غريفيث يغادر عدن بعد فشله في إيقاف عملية تحرير الحديدة .. تقرير

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

غادر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم،  العاصمة المؤقتة عدن، بعد فشله في إيقاف عملية تحرير الحديدة التي أطلقها التحالف العربي لدعم الشرعية أواخر رمضان الماضي بناءاً على طلب من الحكومة الشرعية .

وبحسب مصادر سياسية، فقد عرض غريفيث خلال لقاءه بالرئيس عبدربه منصور هادي، إخضاع الميناء للإشراف الدولي، بعد موافقة ميليشيا الحوثي الإنقلابية على هذا المقترح، لكن الرئيس هادي رفض هذا العرض الذي يبقي على مسلحي ميليشيا الحوثي في مدينة الحديدة .

وبحسب ما ذكر خالد اليماني، وزير الخارجية، فقد شدد الرئيس هادي على ضرورة إنسحاب كافة ميليشيا الحوثي الإنقلابية من ميناء ومدينة الحديدة وتولي قوات وزارة الداخلية تأمينها وذلك قبل الحديث عن إخضاع الميناء للإشراف الدولي .

ويرى مراقبون ومحللون سياسيون أن زيارة غريفيث إلى عدن كانت تهدف إلى إيقاف عملية تحرير الحديدة التي قادتها قوات العمالقة وحققت إنتصارات تمثلت في تحرير المطار والتقدم نحو تحرير المدينة .

وترفض الشرعية إخضاع الميناء للإشراف الدولي في ظل بقاء الميليشيات في مدينة الحديدة .

وكانت الميليشيات الحوثية ترفض إخضاع الميناء للإشراف الدولي، قبل إنطلاق عملية تحرير الحديدة بطلب من الحكومة الشرعية، حيث أجبرها التقدم المستمر لقوات العمالقة على الخضوع لهذا المقترح الذي تراه الشرعية غير صالح في ظل التغيرات الميدانية الأخيرة في الحديدة .