البنك المركزي البحريني يكشف حقيقة انهيار الدينار

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مصرف البحرين المركزي التزامه بالحفاظ على ربط الدينار بالدولار عند 0.37608 وعدم وجود أي تغير لقيمة الدينار البحريني.

وأوضح المصرف البحريني، في بيان له، اليوم الثلاثاء، أنه سيواصل الحفاظ على السياسة النقدية الحالية، والتي ترتكز على ربط الدينار بالدولار الأمريكي.

ونوه المركزى البحريني باستمرار ربط العملة سياسة مهمة، والذي يعتبر مرتكزاً للسياسة النقدية.

وعزا مصرف البحرين ربط العملة بالدولار الأمريكي إلى أن هذه السياسة ساهمت في استقرار المعاملات المالية، وبالتالي الانعكاس الإيجابي على الأوضاع الاقتصادية وحركة الاستثمار.

جدير بالذكر، أن مصرفيون أفادوا بأن الدينار البحريني نزل إلى أدنى مستوياته في 17 عاماً عند 0.38261 أمام الدولار في السوق الفورية يوم الثلاثاء.

كما قفزت تكلفة تأمين الانكشاف على الديون السيادية للبحرين إلى مستوى قياسي مرتفع يوم الثلاثاء وانخفضت السندات الدولارية السيادية إلى مستويات قياسية متدنية مع تخوف المستثمرين بشأن قدرة البلاد على تفادي أزمة تمويل.

 وارتفعت تكلفة التأمين على ديون البحرين السيادية ضد مخاطر التخلف عن السداد إلى مستوى تاريخي مع استمرار المخاوف بشأن قدرة البلاد على طرق أبواب الأسواق الدولية من أجل تجنب احتمالات حدوث أزمة مالية.

ولا تزال احتياطات البحرين الأجنبية تحت ضغوط ،نظراً لضخامة عجز الحكومة المالي وعجز الحساب الجاري.

واستقرت الاحتياطات الخارجية لدى مصرف البحرين المركزي عند 2.1 مليار دولار، لتغطي ما يقارب 1.8 شهراً فقط من الإيرادات.

وستضطر الحكومة إلى الاستمرار في الاستدانة من أسواق الدين المحلية والعالمية لسدّ العجز، حيث آخر إصدار لها كان لصكوك بقيمة مليار دولار على فترة سبع سنوات، وذلك في مارس 2018 بعائد يصل إلى 6.875٪، أي أعلى من عوائد الصكوك التي أصدرتها في أواخر العام 2017 والبالغة 5.25٪.

ويعكس ارتفاع العوائد قلق المستثمرين بشأن الأوضاع المالية وارتفاع الدين، حيث من المتوقع أن يتجاوز نسبة 100٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2019) وبشأن ارتفاع أسعار الفائدة على المدى القريب.