قصة تراجع وتعافي الدينار البحريني خلال 24 ساعة

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مصادر اقتصادية إن الدينار البحريني سجل تعافيًا وبقوة أمام الدولار الأمريكي في السوق الفورية خلال التعاملات المبكرة يوم الأربعاء، وذلك في أولى ردود الفعل الإيجابية للاقتصاد البحريني بعد تعهُّد السعودية والإمارات والكويت بتقديم دعم مالي للشقيقة الخليجية.


وطبقا للمصادر، فقد بلغ الدينار 0.37798 للدولار يوم الأربعاء، بعدما انخفضت العملة البحرينية أمس الثلاثاء إلى 0.38261 وهو أدنى مستوى لها في 17 عامًا، لتتحرك بعيدًا عن سعر الصرف الرسمي المربوط بالدولار عند 0.37608 في الوقت الذي باعت فيه صناديق تحوط السندات البحرينية وباعت الدينار في السوق الآجلة بسبب مخاوف من تنامي الدين العام للبلاد.

 
ونقلت رويترز عن مصرفيين بحرينيين قولهم إنهم لم يرصدوا أي استهداف منسق للعملة، لكن هبوط أسعار السندات الدولية البحرينية في الأسابيع الأخيرة أذكى المخاوف في سوق الصرف الأجنبي.

 

وعلق عبدالله بن محمد آل خليفة، حفيد سمو الشيخ عبدالله بن احمد الفاتح آل خليفة حاكم البحرين، على الوسم، بتغريدة قصيرة قائلًا: "الدينار البحريني بخير ودعم الاشقاء ماقصرت لكن هذا يبي لفته من القيادة في البحرين وتغيرات موسعة في الحكومة واصلاحات مستحقه وتعين رجال دولة تعين وامينه ونأمل ذلك من طويل العمر ابو علي الله يحفظه سموه القوي الأمين تكون الامور تحت يده لتعود الامور لنصابه في الكثير يبي اصلاح وحزم سموه".

وغرد الإعلامي والمحلل السياسي البحريني سعيد الحمد، على وسم خاص بالدينار، قائلًا: "الإيضاح لبعض المتابعين :أمس كان سعر صرف الدينار البحريني مستقرا كالسابق اليوم ارتفع وتعافى ولله الحمد والشكروالمنه. وللسعوديه والإمارات والكويت عظيم الامتنان فهم الأشقاء قولا وفعلا وعملا وتاريخا مشتركا".

 

وأكدت السعودية والإمارات والكويت في بيان مشترك مساء الثلاثاء، أنها ستعلن قريبًا عن برنامج متكامل لدعم الإصلاحات الاقتصادية في البحرين واستقرارها المالي.

 

يشار إلى أن وسائل إعلام محسوبة على قطر سارعت إلى الترويج لانهيار الدينار البحريني.