أوزر: فوز أردوغان سيعزز العلاقة بين قطر وتركيا

عرب وعالم

اليمن العربي

قال السفير التركي في قطر "فكرت أوزر" إن الانتصار الذي حققه رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة التركية "سيجعل العلاقات بين قطر وتركيا أقوى، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين قوية جدا وستصبح أقوى مع فوز الرئيس أردوغان بالانتخابات.

 

وأكد السفير التركي في تصريحات صحفية أن العلاقات بين تركيا وقطر قوية للغاية وتغطي مجالات سياسية واقتصادية وأمنية، مشيرا إلى أن انتصار الرئيس أردوغان في ظل النظام الرئاسي الجديد سيجعل هذه العلاقات أكثر قوة.

 

وقال أوزر إن العلاقات الاقتصادية بين تركيا وقطر تعززت بعد المقاطعة العربية المفروضة على الدوحة، حيث ارتفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 64٪ من 860 مليون دولار في عام 2016 إلى 1.3 مليار دولار في عام 2017.

 

وأضاف السفير أن اتفاقية بين البلدين لتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار سيتم توقيعها في غضون شهرين ، على الأرجح بحلول أغسطس القادم، والتي من شأنها أن تجعل الإجراءات البيروقراطية أسهل بالنسبة للاستثمار والتجارة الثنائية وكذلك إدخال بعض الإعفاءات الضريبية.

 

وأشار أوزر إلى أن الاستثمارات القطرية في تركيا بلغت حوالي 19 مليار دولار (حكومية وخاصة). كما أن القطريين استثمروا في قطاعات البنوك والعقارات والصناعة.

 

وتابع: "الشركات التركية من ناحية أخرى تقوم بمشاريع ضخمة في قطر مثل شركة قطر للسكك الحديدية وملاعب كأس العالم 2022"، مضيفًا أن شركة تركية تنتج أيضًا أعلافًا للماشية في قطر.

 

وقدمت قطر دعما سخيا لأردوغان قبل وخلال الانتخابات الرئاسية.