3 ألوية جديدة تتأهب لتحرير الحديدة

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

عزز الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية قواتهما، أمس (الثلاثاء) بـ3 ألوية جديدة؛ تأهبا لشن هجوم واسع لتحرير الحديدة، بحسب ما نقل موقع «العربية نت» عن مصادر يمنية عسكرية.

على الصعيد نفسه، أحبط الجيش الوطني مساء أمس الأول، محاولات تسلل يائسة لميليشيا الحوثي الانقلابية على محيط مطار الحديدة من الجهة الشمالية وكبدها خسائر فادحة.

وأوضح ركن العمليات العسكرية في اللواء الثاني عمالقة بالجيش الوطني العقيد أحمد علي الجحيلي، أن الجيش الوطني والمقاومة تمكنا من تأمين محيط مطار الحديدة من الجهات الشرقية والجنوبية والغربية وجزء لا بأس به من الجهة الشمالية. وأضاف الجحيلي في تصريح لموقع «سبتمبر»، أن الميليشيا الحوثية تحاول وبشكل مستمر قطع طريق الإمداد من جهة الجاح وبقربها جهة الفازة وتهاجم هاتين المنطقتين، ولكن الجيش الوطني أفشل جميع محاولات الميليشيا الانقلابية وأسر عددا من عناصرها خلال كمين محكم.

وأفاد بأن معركة تحرير ما تبقى من محافظة الحديدة مستمرة وتمكنت قوات الجيش الوطني من التوغل في اتجاه كيلو 16 وطريق الكورنيش، مشيرا إلى أن التقدم محدود بسبب الألغام وبعض كمائن الميليشيا الخارجين من الأنفاق المحفورة سابقا.

وأكد الجحيلي أن ميليشيا الحوثي تستخدم المواطنين كدروع بشرية، وتتمركز في منازلهم. وأضاف أن الميليشيا الانقلابية تعيش حالة من التقهقر والانهيار بعد أن أصبحت جميع خطوط إمداداتها شبه معطلة بسبب تمشيط طيران التحالف العربي والأباتشي واستهداف أي تحركات لها.

إلى ذلك، وفي محاولة لطمس معالم جرائمهم المستمرة التي تستهدف المدنيين، وعلى وقع توالي هزائمهم أمام تقدم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، قطعت ميليشيا الحوثي الإنترنت عن مديريات عدة في محافظة الحديدة. وأوضحت مصادر لـ«عكاظ» أن الميليشيا أغلقت الطرقات ونصبت حواجز في كيلو 10 ومنعت النازحين من مغادرة المدينة، كما قطعت الإنترنت عن مدينة الحديدة في محاولة لعزلها عن العالم.

من جهة أخرى، أكدت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية ريم الهاشمي أمس، أن التحالف العربي لمساندة الشرعية في اليمن لن يقبل بأي حل لوقف الحرب في الحديدة يبقي على المتمردين الحوثيين في المدينة بأي شكل من الأشكال، وذلك قبل يوم من استئناف مبعوث الأمم المتحدة جهوده الدبلوماسية لتجنيبها المعارك.

وقالت ريم الهاشمي للصحفيين: «نحن متفائلون ونؤمن بالعملية السياسية، لكن لا يمكننا تخيل وضع يكون به الحوثيون في المدينة».

ومن المقرر أن يزور المبعوث الأممي مارتن غريفيث اليوم (الأربعاء) مدينة عدن للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي، بعد زيارة مماثلة إلى صنعاء الأسبوع الماضي استمرت 4 أيام.