عسكر يكشف حجم جرائم الميليشيات في الحديدة قبل بدء عملية تحريرها

أخبار محلية

اليمن العربي

كشف وزير حقوق الانسان، محمد عسكر، عن حجم الجرائم التي إرتكبتها ميليشيا الحوثي الإنقلابية بحق المدنيين محافظة الحديدة، قبل إنطلاق عملية تحريرها قبل أيام .

وجاء ذلك خلال الندوة التي اقامتها وزارة حقوق الانسان على هامش اعمال الدورة الـ ٣٨ لمجلس حقوق الانسان بجنيف والتي خصصت لاستعراض الوضع الإنساني بمحافظة الحديدة تحت عنوان (كيف نحمي الحديدة )"ان المليشيا الحوثية اختطفت الصحفيين والناشطين والسياسيين والأكاديميين .

وأكد الوزير عسكر أن وزارته رصدت ٢٧٩ حالة قتل و٣٧٤ حالة اصابة بحق المدنيين بينهم نساء وأطفال، إلى جانب ٨٦٢ حالة اعتقال و٣٨٤ حالة إخفاء قسري و٥٨ حالة تعذيب في سجون المليشيا ادت إلى مقتل ١١ معتقلا جراء التعذيب وتفجير سبعة منازل تابعة للمعارضين لها . 

واستعرض وزير حقوق الانسان اهم الوقائع التي تم توثيقها لانتهاكات مليشيا الحوثي في إعاقة وصول المساعدات الاغاثية الى ميناء الحديدة وكذا المبادرات والمطالبات التي تقدمت بها الحكومة الشرعية والأمم المتحدة بجعل ميناء الحديدة محايدا وهو ما رفضته المليشيا الانقلابية اكثر من مرة .

وأشار إلى أن الإجراءات المتبعة قبل وأثناء العمليات العسكرية لحماية المدنيين في الحديدة ومنها التزام التحالف والحكومة اليمنية بتطبيق مواد القانون الدولي الإنساني والمراجعة الشاملة للأهداف العسكرية والتأكد من توافقها مع القانون الدولي الإنساني ومراجعة كافة الوثائق والإجراءات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ العملياتي وإحالتها للفريق المشترك لتقييم الحوادث بشكل فوري لاستكمال الإجراءات والاعلان عن النتائج .

وطالب وزير حقوق الانسان المجتمع الدولي بالضغط على المليشيا الانقلابية لإخلاء مدينة الحديدة من السلاح او القبول بالسلام .. داعياً جميع الأطراف إلى حماية المدنيين وتوفير ممرات إنسانية آمنة للنازحين.

وثمن الوزير عسكر المبادرة الإنسانية التي أعلن عنها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي بتنفيذ جسر بحري وبري لإغاثة السكان في الحديدة.