صور الزي الرسمي لشرطيات لبنان تشعل الشارع .. شاهد

منوعات

اليمن العربي

أثارت صور نشرتها الإعلامية اللبنانية “إيمان إ براهيم” على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، لشرطيات لبنانيات وهن يرتدين زيهن الجديد الشارع اللبناني وقسمته بين معارض ومؤيد .

وفي الصور تظهر الشرطيان وهن يرتدن «هوت شورت» و«تي شيرت».

وأعتبرت الإعلامية إيمان هذا الزي بأنه تسليع المراة بقولها "لا مشكلة لدي في الشورت ولا في المايوه طالما أنه حرية شخصية.. أما أن تفرض بلدية برمانا على موظفاتها ملابس قصيرة لتجذب السياح فهذا لا يندرج إلا في خانة «تسليع المرأة»".

وأضافت إيمان في تغريداتها :” السائح الذي رح يزورنا كرمال شورتاتنا ما بدنا ياه اساسا”.

وكانت الحكومة اللبنانية قد أصدرت هذا القرار تزامناً مع الزحمة السياحية التي تشهدها مدينة برمانا المتنية، خصوصاً مع إزدهار وتطور قطاع المطاعم فيها بشكل لافت، حيث استقدمت شرطة البلدية عناصر جدد من الشرطة لمواكبة توافد المواطنين والسياح بشكل كبير ككل صيف.

عقب ذلك إشتعل جدل حام في لبنان، في مواقع التواصل الإجتماعي، بعدما اختار رئيس بلدية مدينة برمانا السياحية، زيا صيفيا للفتيات الشرطيات المكلفات بالسهر على الأمن وتطبيق القانون، يتضمن سراويل بناطيل قصيرة.

ودافع بيار الأشقر، رئيس بلدية برمانا الواقعة قرب العاصمة بيروت، عن الشرطيات وأزيائهن الجديدة المتحررة.

وقال لصحيفة لبنانية: “إننا في لبنان بلد سياحي وعلى البحر المتوسط، و50 إلى 60% من المواطنين يرتدون البناطيل القصيرة، وبالتالي لا غرابة إذا ارتدت شرطية الشورت”.

ويرفض رئيس بلدية برمانا اتهام البلدية بـ”تسليع” المرأة وتوظيف قاصرات وغيرها، مؤكدا أن بلديته “تحترم القوانين، والفتيات لسن قاصرات، وهنّ مدربات بطريقة صحيحة للتعامل مع مهماتهن، كما أن البلدة خالية من أي “كباريه” أو محل قمار أو مشروع مخالف، ووجود الشرطيات معتمد في العديد من بلديات لبنان والعالم، والوقوف فقط عند اللباس سخيف ولا يستحق الرد”.

وشجع المؤيدون لقرار اعتماد الشرطيات على ما وصفوه بأزياء عصرية تكسر الصورة النمطية في منطقة سياحية بامتياز.

فيما قال المعترضون على القرار، إن ظهور الشرطيات بملابس تكشف عن مفاتنهن يدعوا إلى التقليل من هيبتهن ويسيء لصورة المرأة الشرطية التي تمثل القانون في الشارع.

وتحت عنوان «شرطة برمانا… صبايا بالـ شورت» تداولت وسائل التواصل الاجتماعي الخبر الذى قد يراه البعض غريبا فيما كان مثار دهشة آخرين اعتبروا ما حدث مفاجأة بعد الاستعانة بـ«شابات جميلات ورشيقات بالـ شورت» لتنظيم حركة السير وتسهيل مرور المواطنين، ما أذهل روّاد المدينة الذين رحبوا بالفكرة الجديدة، وفق قولهم، داعين باقي البلديات إلى اتخاذ قرارات مشابهة لقرار بلدية برمانا.