أدم دعالي: يجب التوقف عن التنميط العرقي ضد الصوماليين في كينيا

أخبار الصومال

اليمن العربي

 دحض زعيم الأغلبية الحاكمة في البرلمان الكيني السيد أدم بري دعالي الادعاءات القائلة بأن معظم رجال الأعمال الصوماليين متورطون في تجارة غير قانونية وذلك في خطاب له أمام آلاف من المصلين قبل أداء صلاة العيد . وأشار دعالي إلى أن الصوماليين لهم الحق في ممارسة الاعمال التحارية بموجب الدستور كغيرهم من الكينيين..ودعا إلى التوقف عملية التنميط العرقي المستمر ضد الصوماليين منوها في نفس الوقت بأن كينيا لم تعد في عام ١٩٦٣م في إشارة إلى التمييز العراقي الذي مورس ضد الصوماليين في ستينات القرن الماضي.

وليست المرة الأولى التي يدافع دعالي عن الصوماليين، حيث عرف بمواقف شجاعة للدفاع عن الجالية الصومالية ومصالحها إلى جانب دفاعه عن الحكومة الصومالية.

ففي مايو عام ٢٠١٤م وأثناء الحملة الأمنية التي شنتها الحكومة الكينية ضد الصوماليين؛ أطلق تصريحات انتقد فيها تصرفات الحكومة متعهدا بأنه لن يسمح لعدد قليل من الأفراد في الحكومة الكينية بوضع المجتمع الصومالي في قائمة سوداء ، والتعامل معه على أنه إرهابي تحت مبرر محاربة الإرهاب، ما جعله على خلاف مع المؤسسة السياسية التي ينتمي إليها.

وفي ٩ ابريل الماضي دعا المجتمع الدولي لاتخاذ إجراء ضد دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب انتهاكها لسيادة الصومال محذرا من أن انتهاكاتها ستزعزع استقرار الصومال الذي يتعافى ببطء من حرب أهلية استمرت عقودا.

وفي مارس الماضي اطلق تصريحات إعلامية اعرب فيها عن رغبته في منع المعارضة الصومالية من عقد اي اجتماعات في نيروبي من شأنها أن تقوض الحكومة الصومالية.