أهم بنود وثيقة "ترامب وكيم" في ختام قمة سنغافورة

عرب وعالم

اليمن العربي

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عقب لقائهما التاريخي في سنغافورة، الثلاثاء، وثيقة تضمنت التزاما من بيونغ يانغ بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية مقابل التزام الولايات المتّحدة بأمن كوريا الشمالية.

وطبقال لوسائل إعلام أمريكية، احتوت الوثيقة على 4 بنود رئيسية؛ نص أولها على أنه “تلتزم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بتطبيع العلاقات وفق إرادة شعبي البلدين بالسلام والازدهار”.

وورد في نص البند الثاني “تتعاون الولايات المتحدة وكوريا الشمالية نحو إقامة نظام سلام طويل الأمد في شبه الجزيرة الكورية”، بينما تضمن البند الثالث “تأكيدا على التزام كوريا الشمالية بإعلان بامنجوم، الصادر عن قمة الكوريتين، في 27 نيسان/أبريل الماضي بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية”.

وجاء في البند الرابع إن “الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تلتزمان بإعادة رفاة قتلى وأسرى الحروب، وإعادة جثامين أولئك الذين تم تحديد هوياتهم إلى بلدهم فورا”.

وإلى جانب البنود الأربعة، تنص الوثيقة، أيضا، على أن تعقد واشنطن وبيونغ يانغ مفاوضات تكميلية في أقرب وقت ممكن لتنفيذ نتائج القمة بين ترامب وكيم، دون ذكر تاريخ محدد لذلك.

كما ورد فيها تعهد من الرئيس ترامب بـ”تقديم ضمانات أمنية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وإقامة علاقات متينة من خلال فتح صفحة جديدة بين البلدين”.