تقرير: قطر مستمرة في إستراتيجية زعزعة الاستقرار بالمنطقة

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد تقرير نشره موقع "ذا ناشيونال" أول من امس أن قطر تروج الكثير من الأفكار حول مفهوم الترتيبات الأمنية في الشرق الأوسط في إطار استراتيجيتها الرامية لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

 وقال الموقع إن مفهوم الترتيبات الأمنية تحوّل إلى شغل الدوحة الشاغل منذ اندلاع أزمتها وقطع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية معها بسبب دعمها الإرهاب، قبل نحو عام.

ولفت التقرير في هذا المجال إلى انعقاد الكثير من "المنتديات غير البريئة" لمناقشة هذا الموضوع بوصفه "أحد من المسائل الأثقل التي تواجه صناع القرار اليوم".

وطبقا للموقع لم يكن منتدى الشرق الذي انعقد في تركيا وتمحور حول عنوان عريض شعاره «نحو بناء هيكل أمني جديد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» محض الصدفة في ظل نزوع محور التطرف الذي ترأسه إيران لنشر حالة من عدم الاستقرار في المنطقة.

وأوضحت مصادر موثوقة مطلعة وفق صحيفة «ذا ناشونال» أن مصادقة قطر على سياسة إطار عمل إقليمي قد تمت في اجتماع سري مغلق لخمس دول ضم وزيري خارجية إيران وتركيا وعقد في جزيرة كيش الإيرانية مطلع فبراير الفائت.

ومن هذا المنطلق، بحسب الموقع، لا يأتي مفاجئاً حماس أنقرة حيال تلك السياسة. وقد أغفل عن الذكر أن المنتدى، منذ ولادته عام 2014 ممول من قطر. وقد أسس له وضاح خنفر، المدير العام السابق لمحطة الجزيرة القطرية.