الأردن تعلن التراجع عن قرار رفع أسعار المشتقات النفطية

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت الحكومة الأردنية، اليوم الجمعة، تراجعها عن قرارها الذي اتخذته، أمس الخميس، القاضي برفع أسعار المشتقات النفطية.


وطلب رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، من لجنة تسعير المحروقات وقف قرار تعديل الأسعار لشهر يونيو الحالي، بعد أمر مباشر من عاهل البلاد الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

 

وكان الملقي وجه، في بيان له، وزراء الصناعة والتجارة والتموين والمالية والطاقة والثروة المعدنية بعقد اجتماع للجنة تسعير المشتقات النفطية، وتوجيهها لوقف قرار تعديل تعرفة المحروقات لشهر يونيو الحالي.

 

وأضاف رئيس الحكومة في كتاب وجهه إلى الوزراء: "أنه وبإيعاز من جلالة الملك، يوقف العمل بقرار لجنة تسعير المحروقات؛ نظرًا إلى الظروف الاقتصادية في شهر رمضان المبارك، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط عالميًّا وبمعدل غير مسبوق منذ عام 2014",

 

وكانت الحكومة الأردنية، قد قررت أمس الخميس، رفع أسعار رسوم استهلاك الكهرباء للمرة الخامسة منذ بداية العام الحالي، ورفع أسعار المحروقات بنسبة وصلت 5.5%.

 

يذكر أن لجنة تسعير المحروقات تصدر قرارها بتعرفة شهرية منذ عام 2011، ويرأسها الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وتضم في عضويتها الأمين العام لوزارة المالية، والأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة، ورئيس لجنة الطاقة النيابية، وممثل عن شركة مصفاة البترول الأردنية.