الإنتهاكات الجنسية ضد الأطفال تضرب مجدداً أركان النظام الإيراني

عرب وعالم

اليمن العربي

ضربت وقائع الانتهاكات الجنسية ضد الأطفال مجدداً أركان النظام الإيراني، بعد أشهر من واقعة سعيد طوسي المقرب من المرشد اإيراني علي خامنئي، والذي براءه القضاء في يناير من التهم المنسوبة إليه باغتصاب نحو 19 طفلا قاصرا على مدار سنوات، وسط تشكيك من نشطاء إيرانيين في نزاهة محاكمة "طوسي". 

وأعلقت السلطات المحلية في طهران مدرسة متوسطة للبنين بعد الكشف عن فضيحة تحرش واغتصاب ضد نحو 15 طالبا، بطلها هذه المرة حفيد مرجع ديني بارز يدعى محي الدين حائري شيرازي، الذي تولى عضوية مجلس خبراء القيادة الإيرانية سابقا، وإمام جمعة مدينة شيراز جنوب إيران .

ونشرت منصة خبرية حقوقية تدعى "توانا" على موقع تويتر، مقطع فيديو يُظهر محاكمة المتهم الذي اعتقلته السلطات بعد تسرب الخبر لوسائل إعلام رسمية، في الوقت الذي يتجمع عدد من ذوي الطلاب المعتدي عليهم أمام مكتب القاضي، إلى جانب أمهاتهم مرددين هتافات ضد الجاني الذي يتولى منصب ناظر المدرسة، قبل أن تتدخل الشرطة وتمنعهم من الهجوم عليه، حسبما أوردت بوابة العين الإماراتية .

وتسببت هذه القضية في إستدعاء نشطاء إيرانيون لقضية سعيد طوسي التي هزت أركان نظام الملالي، معتبرين أن نظام خامنئي يحاول التعتيم على تلك القضية، في الوقت الذي حذرت شبكة "إيران واير" الحقوقية من إفلات المتهم الجديد بفعلته في ظل عدم وجود نصوص قانونية حاسمة إزاء الاعتداءات الجنسية ضد الأطفال في إيران.

وحذرت الشبكة الحقوقية، نقلا عن محمد حسين نجاتي، مراسل موقع خبر أونلاين الإيراني، من انتشار اعتداءات جنسية مماثلة داخل مدارس إيرانية أخرى في البلاد، مؤكدا تلقيه اتصالات هاتفية من 7 أسر تتعلق بقضايا مشابهة لتلك الواقعة الأخيرة، مشددا على وجود أزمة عميقة وأن ما يظهر في هذا الصدد على قمة جبل الجليد غيض من فيض، على حد تعبيره.

وفي السياق ذاته، قال عباس جعفري آبادي المدعي العام في طهران، أن السلطات اعتقلت معلّما في مدرسة للمرحلة المتوسطة، بعد تقارير مؤكدة عن حالات اعتداء جنسي طالت 15 طالبا، مضيفا أن أولياء أمور الطلاب المعتدي عليهم أكدوا قيام الجاني بالاعتداء على أبنائهم بعدما قام بإقناعهم، وهو الأمر الذي نفاه المتهم في التحقيقات معترفا ببثه مقاطع إباحية لهم فقط، على حد زعمه.

وتعد هذه ثاني فضيحة تحرش واعتداء جنسي بحق أطفال قصر من قبل معلمين في إيران، بعد قضية سعيد طوسي (46 عاما)، وهو ممثل إيران في مسابقات القرآن الدولية، والقارئ المفضل لدى المرشد علي خامنئي، والمتهم باغتصاب 19 طالباً من طلابه خلال الأعوام الماضية، وهم أطفال كانت تتراوح أعمارهم بين الـ12 والـ14 عاماً عندما وقعوا ضحيته.