مؤتمر النزاهة بلندن يطلق مبادرة لكشف فساد الفيفا بعد فضيحة قطر

رياضة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت منظمة النزاهة الرياضية عن إطلاق مبادرة لمكافحة الفساد في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، خلال مؤتمرها المقبل الذي يعقد تحت شعار "النزاهة بين الرياضة والسياسة"، بالعاصمة البريطانية لندن الخميس المقبل،  

وجاء هذا الإعلان بعد أن كشفت منظمة النزاهة الرياضية بالعاصمة البريطانية "لندن"، الثلاثاء،  عن عدم شرعية فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم 2022، معتبرة أن ما حدث يعد الدليل الأكبر على فساد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تحت قيادة رئيسه السابق السويسري جوزيف بلاتر.

وأعرب جيمي فولر، رئيس مجلس إدارة منظمة النزاهة الرياضية، الجهة المنظمة للمؤتمر، عن إصراره على خضوع الفيفا للمساءلة بخصوص انتهاكات النزاهة في مجال كرة القدم.

وقال، نجحنا في انتقاء نخبة رفيعة من كبار المتحدثين لمناقشة النواحي المختلفة للفساد في الفيفا ورياضة كرة القدم.

وأعرب عن سعادته بمشاركة غريغوري ردتشنكوف، عبر القمر الصناعي لكشف المزيد من الفساد الحكومي في الإدارة الرياضية، مما يلقي بظلال على البطولة قبل انطلاقها.

وأضاف فولر: "اجتهدت لسنوات طويلة لاستعادة اللعب النظيف والنزاهة إلى الرياضة ولكن من الواضح أن تغير قيادة الفيفا لم يصحبه إصلاح يعالج ثقافة الفساد المستشرية، وهذا أحد الموضوعات التي سنناقشها مع الخبراء، كما سنناقش ما إذا كانت الفيفا قادرة على أداء المهام الموكلة إليها أم لا".

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر، داميان كولينز، عضو البرلمان ورئيس لجنة البيانات الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة البريطانية، وبونيتا مرسيدس، المديرة السابقة للفريق الوطني الأسترالي لكرة القدم، بالإضافة إلى مسؤولين دوليين في اتحادات كرة القدم، وخبراء في حقوق الإنسان، ولاعبي كرة قدم مشهورين.