برلماني يحذر من مجاعة قادمة في أربع محافظات إيرانية كبرى

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر نائب في البرلمان الإيراني من مجاعة قادمة في أربع محافظات كبرى، بسبب تفشي نسب الفساد داخل مؤسسات حكومة طهران وإرتفاع معدلات البطالة وتزايد الفقر، في وقت لازال نظام الملالي ينشغل بدعم المليشيات العسكرية الموالية له لتنفيذ أجندته التخريبية بالمنطقة .

وقال النائب محمد نعيم أميني فرد، أن سكان محافظات سيستان وبلوشستان، وهرمزجان، وبوشهر جنوب البلاد، وخراسان الجنوبية شرق البلاد، يواجهون خطر المجاعة بسبب تفشي الفقر، لافتا أن السكان باتوا على أعتاب أكل القطط بسبب الجوع، بحسب قوله.

وأضاف فرد أن 75% من سكان سيستان وبلوشستان، يواجهون خطر المجاعة، مؤكدا أن تلك المحافظة تحتل أدنى المراتب من حيث توزيع الدخل القومي، في ظل غياب رؤوس الأموال والجفاف المستمر منذ 18 عاما، الأمر الذي أدى إلى فقدان الأمن الغذائي داخلها.

وتواجه محافظة زاهدان أزمة كبرى في تأمين احتياجاتها من المياه النظيفة والخبز، حيث يُحرم نحو 350 ألف شخص من شربة مياه عذبة، في الوقت الذي تتزايد مطالب الشعب الإيراني في الداخل، لمسؤولي البلاد بالتوقف عن نهب ثروات وموارد البلاد، لدعم التدخلات العسكرية في دول مثل سوريا، والعراق، واليمن، وغيرها.

وكشفت إحصائيات أصدرتها عدة منظمات دولية العام الماضي في ظل اندلاع الاحتجاجات الشعبية الحاشدة ضد نظام الملالي في يناير/كانون الثاني، إن أكثر من 30% من الإيرانيين تحت خط الفقر، أي نحو 29.7 مليون شخص بما فيهم أطفال دون سن العاشرة، إلا أن تقارير محلية إيرانية تؤكد أن الرقم ارتفع بشكل كبير لتصل إلى أكثر من 40%.

ومع تحول الموقف الأمريكي من الاتفاق النووي بعد إعلان واشنطن انسحابها وتوقيع عقوبات اقتصادية قاسية ضد أنشطة طهران العدائية بالمنطقة، عقد حسن روحاني الرئيس الإيراني اجتماعا مع رجال أعمال إيرانيين لبحث سبل الخروج من المأزق.