وثائق: قطر دفعت 200000$ لشركة أمريكية بغرض تحسين صورتها

عرب وعالم

اليمن العربي

كشفت وثائق نشرتها صحيفة بريطانية عن دفع "تنظيم الحمدين" 200 ألف دولار من أموال الشعب القطري لشركة محاماة أمريكية، سعيا لتحسين صورتها أمام واشنطن.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" أن الدوحة دفعت 200 ألف دولار إلى شركة المحاماة عبر ممثلها مايكل كوهين محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أجل كسب التأييد وتحسين صورتها أمام الحكومة الأمريكية، كما أظهرت وثائق حكومية جديدة.

وتابعت على موقعها الإلكتروني، أن كوهين استأجر المدعي العام السابق ستيفن ريان في يونيو/حزيران 2017 لمساعدته على اجتياز التحقيق الذي يقوم به المحقق الخاص روبرت مولر في التدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد شهر واحد، استأجرت قطر "ريان" وشركته القانونية "ماكديرموت ويل آند إيميري"، للضغط على الحكومة الأمريكية، وفقا لبيانات الشركة إلى وزارة العدل الأمريكية.

وأكدت أن الحكومة القطرية كلفت الشركة بعقد قيمته 40 ألف دولار شهريا للضغط لصالحها، حيث تم تعيين المحامي كوهين إلى جانب شريكين آخرين في الشركة بوصفهما أفراد جماعات ضغط لصالح قطر.

ويظهر في الوثائق أن الشركة دفعت 200 ألف دولار حتى ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وتذكر الملفات التي قدمتها "ماكديرموت" أن الشركة القانونية كلفت بتوفير "خدمات الضغط والاستراتيجية الإعلامية لدولة قطر".