سرقة "وثائق سرية" من مكتب تابع للرئاسة الإيرانية بهولندا

عرب وعالم

اليمن العربي

تدور حالة من الجدل في إيران بعد أن أفادت وسائل إعلام رسمية، مساء أمس السبت، بسرقة وثائق سرية من مكتب تابع للرئاسة الإيرانية في مدينة لاهاي الهولندية.

وذكرت وكالة أنباء تسنيم أن كافة "الوثائق السرية المصنفة" قد سرقت بالكامل من مركز الشؤون القانونية والدولية التابع لرئاسة الجمهورية الإيرانية على يد مجهولين.

وأكدت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، حادث السرقة مشيرة إلى أن المركز قد تعرض للسطو، ليلة الأربعاء الماضي، في الوقت الذي نقلت فيه عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن المسروقات اقتصرت على مبلغ مالي ضخم يقدر بنحو 100 ألف يورو، كان مودعا في الخزينة.

وكشفت وكالة أنباء تسنيم المقربة من الحرس الثوري الإيراني، عن طبيعة تلك الوثائق مؤكدة أنها تتعلق بما وصفته بـ"مطالب طهران للدفاع عن حقوقها ضد الإجراءات العدائية الأمريكية والغربية"، على حد تعبيرها.

وعلى الفور، نقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن مركز الشؤون القانونية والدولية للرئاسة بيانا ينفي فيه حادث السطو على الوثائق السرية، معترفا بسرقة مبالغ نقدية بالعملة الصعبة فقط، وذلك بعد ساعات من تسرب الخبر إلى وسائل إعلام شبه رسمية، وسط حالة من الغموض تكتنف الحادث.