مغردون يردون على تصريحات أردوغان بهاشتاج #أردوغان_يُسيء_للسعودية

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

وجه مغردون سعوديون وعرب إنتقادات لاذعة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على خلفيته تصريحاته الأخيرة، التي أعتبرها الكثير من أبناء المملكة أحدث تصريحاته السياسية عن مكة المكرمة مسيئة لبلدهم، وإدارتها للحرم المكي، والحفاظ على أمنه.

وكان الرئيس التركي قال أمام حشد ضم آلاف المشاركين في مسيرة تضامنية مع قطاع غزة ومدينة القدس:”القدس ليست مجرد مدينة، بل هي رمز، وامتحان، وقِبلة، فإذا لم نستطع حماية قبلتنا الأولى، لا يمكننا النظر بثقة إلى مستقبل قبلتنا الأخيرة #مكة”.

وعقب نشر هذه التصريحات، أطلق نشطاء سعوديون وسم أردوغان يسي للسعودية، الذي نشر في إطاره إنتقادات واسعة لتصريحات الرئيس التركي الذي فسرت تصريحاته بإنها مُسيئة للسعودية.

وقال الكاتب والإعلامي السعودي البارز، سلمان الدوسري، في تعليقه على تصريحات أردوغان:”ما أسهل الشعارات.. وما أصعب خدمة الحرمين الشريفين.. للمقدسات رجالها #أردوغان_يُسيء_للسعودية”.

وشارك الأمير السعودي الشاب، سطام بن خالد آل سعود، في انتقاد تصريحات أردوغان قائلًا: “الرئيس أردوغان يُظهر مخاوفه على مكة بسبب القدس.. الحرمان الشريفان بأيدٍ أمينة يا فخامة الرئيس، و بلا مزايدات .

وعلق الكاتب السعودي محمد الموسى بإسهاب قائلًا:”آخر مستوى من البجاحة يصل إليه هذا الأحمق، حفيد قتلة خيرة رجال الجزيرة العربية الذين لم ينتهوا ولم يتراجعوا حتى صار الحرمين في أمانهم بعد أمان الله، صديق العمائم السوداء، و حليف الصهاينة المُعلن.. ويأتي اليوم ليتحدث عن القدس!”.

في حين أكد المحلل السياسي أمجد طه أنه سيتم الرد على تصريحات أردوغان، وقال "من ضيّع الأمانة، ورضي بالخيانة، فقد تبرّأ من الديانة.. وكـأردوغان تركيا الخائن يكرهه الجميع، أردوغان وقف مع إيران وقطر ضد الأمة، فأصبح كـالذي يسرق من مال أبيه ليُطعم اللّصوص، فلا أبوه يسامحه ولا اللصوص يكافئونه”.

وعلّق المدون والطبيب العراقي المعروف، علي العراقي قائلًا:”قولوا لحفيد فخري باشا الذي سرق مخطوطات المدينة النبوية، ووضع المتفجرات في حجرة المسجد النبوي، وهدّد بنسفها، وجوَّع وشرد أهلها، وحفيد من باع القدس، وتاجر بأرواح العرب، لا يحق له أن يتكلم عن حماية مكة والمدينة، وأجداده هم من انتهك حرمتها، مكة بأيدٍ آمنة يا حفيد اللصوص”.

وقال المدوّن الإماراتي سالم الجحوشي، في رده على تصريحات أردوغان:”علاقة تركيا وقطر بإسرائيل علاقة واضحة، والأدلة موجودة على أردوغان حفيد اللصوص، وهو يؤدي الطقوس في تل أبيب، ناهيك عن حجم التجارة، ومصانع السلاح الإسرائيلي التي يحتضنها اللص، ولأنه يعلم أن هناك عربًا يعشقون صراخ المنابر أكثر من الأفعال فهو يغنّي على وترهم!“.