نائب رئيس الوزراء ينفي توتر العلاقة بين الصومال والإمارات

عرب وعالم

اليمن العربي

نفى مهدي جوليد نائب رئيس الوزراء الحكومة الفيدرالية الصومالية للتوتر العلاقة بين الصومال والإمارات قائلا إن العلاقة بين البلدين تبقى كما كانت عليه ولم تتغير.


وأضاف جوليد إن العلاقة بين الصومال والدول الأعضاء في جامعة الدول العربية جيدة، بما فيها دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن العلاقة بين الصومال والإمارات تاريخية ضاربة في الجذور.


وقال مهدي جوليد إن الإمارات قدمت ومازالت تقدم للشعب الصومالي مساعدات في شتى المجالات، مضيفا أن السفارة الإماراتية في مقديشو مازالت مفتوحة، و السفير الإماراتي متواجد في مقديشو، ويعقد الاجتماعات مع المسؤولين في الحكومة الصومالية.


على الرغم من أن البيان الحكومة كذالك، لكنها أخبرت في وقت سابق أن العلاقات الخاصة بين الإمارات والصومال كانت أضعف بسبب ما تعتبره حكومة مقديشو تدخل الإمارات في شؤون الصومال بدون إذن الحكومة المركزية . 


وقد تأتي تصريحات نائب رئيس الوزراء الصومالي مهدي جوليد في وقت أنهت دولة الإمارات مهمة تدريب القوات الصومالية، وسحبت مدربيها في كل من مقديشو وبونت لاند احتجاجا على احتجاز السلطات الأمنية الصومالية طائرة إماراتية في مطار مقديشو الدولي في شهر أبريل الماضي.