سياسي عراقي: لدي وثيقة تؤكد دعم قطر لتنظيم داعش بالرقة والموصل بـ50 مليون دولار

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد مفكر وسياسي عراقي،  أنه «في عام 2014 كانت لديه وثيقة تؤكد أن قطر دعمت دخول تنظيم داعش إلى الرقة والموصل في العراق ب50 مليون دولار».

وقال إن المجتمع الدولي ينظر بجدية تجاه ما قامت به قطر من تمويل للجماعات والتنظيمات الإرهابية.

وأوضح رائد العزاوي، رئيس تحرير موقع «الأمصار»، خلال مقابلة مع «العين الإخبارية»، إن الدليل على اهتمام المجتمع الدولي بتمويلات قطر للإرهاب عقد عدة مؤتمرات دولية في أوروبا وفرنسا وسويسرا، أشارت بشكل واضح إلى المال القطري الداعم للتنظيمات المسلحة في العالم.

وقال: «قطر تنفق أموالا ضخمة من أجل تغاضي المجتمع الدولي عنها، لكن لا شك أن الإجراءات التي تتخذها دول المقاطعة العربية السعودية،الإمارات،البحرين ومصر سوف تعجل بالموقف الدولي ضد سياسات قطر الداعمة للإرهاب». 

وأوضح العزاوي أن الوثائق التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية ليست الأولى ولن تكون الأخيرة؛ ففي عام 2008 ظهرت وثائق تؤكد قيام قطر بدعم تنظيم القاعدة بمليارات الدولارات، ولا شك أن الدوحة كان لها دور كبير في دعم التنظيمات المسلحة مثل جماعة بوكو حرام والتنظيمات المسلحة في الصومال وأفغانستان وباكستان وشباب المجاهدين أيضًا.

وأكد أن قطر دفعت لعودة دور إيران في المنطقة منذ عام 2006 وعقب العدوان «الإسرائيلي»، دعت قطر إلى قمة عربية لم يحضرها سوى 9 دول فقط، كان من بينها إيران، ووقتها تم إبرام اتفاق بين الحرس الثوري الإيراني والمخابرات القطرية على أن تدعم قطر عودة المخطط الإيراني في المنطقة العربية مقابل أن تحتضن طهران تنظيم القاعدة الإرهابي، ومن بعده تنظيم داعش.

ولفت العزاوي إلى أن تلك التنظيمات تعمل لصالح أجندة قطر في الأساس وحتى تكون هذه التنظيمات البوابة الرئيسية لدخول التنظيمات المسلحة إلى الجسد العربي.

وأضاف أن «كل الوثائق التي تنشر عن الدعم القطري للإرهاب وثائق منقوصة، وحتى الآن لم يظهر الرقم الحقيقي للمال القطري المستخدم في دعم التنظيمات المسلحة، على سبيل المثال قطر دعمت ما يسمي ساحات الاعتصام في العراق بحوالي 200 مليون دولار». 

وقال إن «دور قطر في المنطقة العربية ليس بسيطا، فقد دفعت ما يزيد على مليار دولار لتدمير مصر وسوريا والعراق وتدمير المنطقة العربية بشكل كامل».