خلاف روسي ـ إسرائيلي على نشر «إس ـ 300»

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مجدداً أن بلاده تنوي تزويد دمشق بمنظومة صاروخية متطورة من طراز «إس 300»، في وقت هدد فيه مسؤول إسرائيلي سابق بقصف هذه المنظومة إذا سلمت إلى دمشق.

وقال لافروف إن الغارات الأخيرة الأميركية - البريطانية - الفرنسية على سوريا «أسقطت الالتزام الأخلاقي الذي تعهدنا به قبل نحو 10 سنوات».. مضيفا: «بعد الاعتداء الأخير لا نجد سبباً للتمسك بتلك التعهدات».

من جهته، هدّد الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال عاموس يادلين، بأن إسرائيل ستقصف منظومات الدفاع الجوي «إس 300» الروسية، في حال تم منحها للنظام السوري.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية رويترز، عن وزير الخارجية سيرجي لافروف، يوم أمس الجمعة، قوله: إن الضربات الجوية الأمريكية في سوريا هذا الأسبوع أزالت أي التزام أخلاقي يمنع روسيا من تسليم أنظمة إس-300 الصاروخية المضادة للطائرات لحليفها الرئيس السوري بشار الأسد.

ونسب إلى لافروف، قوله أيضا إنه قبل الضربات الأمريكية على أهداف سورية أبلغت موسكو مسؤولين أمريكيين بالمناطق السورية التي تمثل ”خطوطا حمراء“ بالنسبة لها.. مضيفاً أن الجيش الأمريكي لم يتجاوز هذه الخطوط.

وأكد أنه مقتنع بأن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب لن يسمحا بمواجهة مسلحة بين البلدين.