السلمي : إنعقاد القمة يؤكد قوة وصلابة منظومة العمل العربي المشترك

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

قال رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، إن انعقاد القمة يؤكد قوة وصلابة منظومة العمل العربي المشترك، وإن السبيل لمواجهة التحديات والمخاطر هو التضامن العربي ووحدة المواقف العربية، والتصدي بحزم للاعتداءات الآثمة والمشروعات التخريبية والمخططات العدوانية التي تستهدفها.

وأضاف في تصريحات الصحفية أن البرلمان العربي هو صوت الأمة العربية، يعمل من خلال الدبلوماسية البرلمانية الفاعلة لدعم قضايا الأمة والدفاع عنها في جميع المحافل الإقليمية والدولية من خلال زيارة عواصم القرار العالمي، وعقد الشراكات مع البرلمانات الإقليمية والدولية وإعداد خطط العمل للتصدي لهذه التحديات والمخاطر.

ولفت إلى أن بعض الدول الأجنبية والإقليمية تجرأت على التدخل السافر في الشؤون العربية، من خلال شعارات زائفة وأساليب رخيصة، لإعادة أمجاد غابرة، ونشر أيدولوجيات وأفكار هدامة .. مؤكداً أن أخطر هذه التدخلات هو التدخل الإيراني في الشؤون العربية، من خلال احتلال الجزر الإماراتية الثلاث، وتغذية النزاعات الطائفية، وتكوين المليشيات والجماعات المسلحة، وإمدادها بالأموال والأسلحة المتطورة والصواريخ الباليستية، في عدوان صارخ على سيادة وكرامة الأمة العربية.

وطالب رئيس البرلمان العربي النظام الإيراني بالتوقف عن هذه الممارسات العدوانية تجاه العالم العربي، والالتزام بالقانون الدولي ومبادئ حسن الجوار، كما طالب المجتمع الدولي بمحاسبة النظام الإيراني في مجلس الأمن الدولي والمؤسسات الدولية الفاعلة.

وشدد السلمي، على وقوف البرلمان العربي مع الشعب الفلسطيني الصامد لإزالة الاحتلال الغاشم، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، وأن مبادرة السلام العربية هي الحل لإنهاء الاحتلال، واستعادة الأراضي العربية في فلسطين وسوريا ولبنان.

وأوضح السلمي أن الشعب السوري يتعرض للقتل بالغازات السامة والبراميل المتفجرة، ويتم تهجيره، وتحتل أرضه من قبل جيوش غازية ومليشيات طائفية وجماعات إرهابية، مطالباً بإخراج جميع هذه القوات من أرض سوريا، ودخول النظام والمعارضة في عملية سلمية، تلبي تطلعات الشعب وتحافظ على وحدة سوريا واستقلاها وعروبتها.