بالتزامن مع تدهور العملة .. إرتفاع أسعار وسائل النقل العام في إيران

اقتصاد

صور ارشيفية
صور ارشيفية

أكد أمين لجنة النقل والمواصلات في البرلمان الإيراني، تقديم بلدية العاصمة طهران لائحة إلى النواب تتضمن الأسعار الجديدة لخدمات سيارات الأجرة والأتوبيس، حيث من المقرر أن تشهد أسعار وسائل النقل العمومية زيادة بنحو 10%، والخاصة 15%.

ويتزامن ذلك مع تدهور العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي الذي اقترب من حاجز الـ6000 تومان إيراني، إضافة إلى ارتفاع مؤشر التضخم بالبلاد وتأثيره المباشر في أسعار الخدمات كافة.

يأتي ذلك في وقت قرر محمد علي نجفي، رئيس بلدية طهران المستقيل، رفع أسعار تذاكر المترو قبل نهاية السنة الفارسية المنقضية في 20 مارس/آذار الماضي، وهو القرار الذي أدى إلى تذمر قطاع واسع من الإيرانيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تردي الأوضاع المعيشية، وزيادة أعباء النفقات على الأسر.

وسيطرت حالة من التذمر والامتعاض بين الإيرانيين على مواقع التدوينات القصيرة تويتر مؤخراً، بعد إعلان بلدية العاصمة طهران عن عزمها رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، وسوف يصل سعرها إلى نحو 1000 تومان بدلاً من 800 تومان، وسط حالة من الفشل الحكومي في السيطرة على الأزمات الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة في البلاد.

وهاجم حساب يدعى "يونسي" تصريحات محسن بورسيد آقايي، نائب بلدية طهران، التي زعم فيها رضا 60% من المواطنين الإيرانيين عن زيادة أسعار تذاكر المترو، لافتاً إلى محاولة الرئيس الإيراني حسن روحاني التهرب من مسؤولية حكومته عن ارتفاع معدل التضخم، مشيراً إلى أن الملالي يضحكون على الشعب، واصفاً الأوضاع داخل إيران بـ"السيرك"، حسب تعبيره. 

وفي الوقت ذاته، أعربت الصحفية الإيرانية ألهي إبراهيمي عن أسفها، بسبب سعي الحكومة لرفع أسعار المحروقات، مؤكدة أن زيادة أسعار الوقود سيرفع بالتبعية أسعار وسائل النقل والمواصلات، بينما سخرت حسابات عدة من تجاهل المسؤولين الإيرانيين أزمة ارتفاع معدل التلوث طهران، في حين يكبدون المواطن الإيراني المثقل بالأزمات ضريبة فشلهم المتلاحق.