لوحة "مسافر وقت النوم" في القائمة النهائية لجائزة "بي بي للبورتريه" 2018

ثقافة وفن

اليمن العربي

كشف المتحف الوطني البريطاني للصور في العاصمة البريطانية لندن النقاب عن القائمة المختصرة لجائزة (بي بي للبورتريه) 2018، ليتم اختيار أربعة أعمال من بين 2667 عملا فنيا شاركت بهم أكثر من 88 دولة، وتصدرت لوحة (مسافر وقت النوم) القائمة النهائية للجائزة، والتي تصور استرخاء أفراد العائلة حول مائدة صنع الشاي.


وللمرة الأولى، فقد تم اختيار أربعة فنانين للتنافس على نيل الجائزة، وذلك مقارنة بنحو ثلاثة فنانين العام الماضي.. ومن بين الفنانين المشاركين، الرسام الصينى تشو تونج ياو، الذي ولد في مقاطعة جينان في الصين، وقد شارك الفنان الصينى في العديد من المعارض والتي أقيمت في كل من الأكاديمية المركزية الصينية للفنون الجميلة وأكاديمية الفنون الجميلة في فلورنسا.


كما يتنافس على الجائزة الرسام الإيطالى سايمون تونجوياه والإسبانية ميريام إسكوفت، التي ولدت في برشلونة وانتقلت في طفولتها إلى المملكة المتحدة، وذلك بلوحتها (ملاك على طاولتى) التي تصور أمها العجوز على طاولة مطبخها مع أواني الشاي، بالإضافة إلي الرسامة الأمريكية فليسيا فورتى التي تنافس بلوحة عن صديقها ماثيو دى جونج نائما (في يوم صيفي صاخب فى ديترويت).


ومن المقرر أن تشارك الأعمال الفنية في معرض أوسع يتم افتتاحه في 14 يونيو القادم، على أن يتم الإعلان عن الفائز بالجائزة، البالغ قيمتها 35 ألف جنيه إسترليني، في 11 يونيو المقبل.


يذكر أن جائزة (بى.بى.للبورتريه)، هى مسابقة رسم سنوية يقيمها المتحف الوطني البريطانى للصور، حيث تعد جائزة لأعمال البورتريه الأكثر أهمية في العالم، والتي تماثل في قيمتها وأهميتها جوائز الأوسكار السينمائية.