الصفدي : الشباب العربي يريد حياة حرة كريمة

عرب وعالم

اليمن العربي

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، أن الشباب العربي يريد حياة حرة كريمة ومشاركة في صناعة القرار.

وأضاف في مؤتمر فكر 16 المنعقد حالياً في إمارة دبي، "الخليج العربي عمقنا، وأمنه أمن لنا في الأردن، ونعمل وفق رؤية مشتركة ترفض التدخلات الإيرانية في المنطقة" .. مؤكداً رفض بلاده للتدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية.

وأشار إلى أنه يجب أن يبقى الإرهاب الذي لا ينتمي لدين أو حضارة عدونا الذي نحاربه لإشاعة السلم العالمي .. موضحاً أن الاستثمار في اللاجئين السوريين هو استثمار في مستقبلنا المشترك.
.
وقال "الخطر القادم من الفوضى في سوريا خطر حقيقي علينا في الأردن، لابد من العودة بفعل ممنهج واضح يستهدف وقف الحرب في سوريا، يليه الحل السياسي عبر مسار جنيف".

وأكد أن الحل في سوريا سياسي ولا حل عسكري للأزمة هناك .. مشدداً على ضضرورة إنهاء انسداد الأفق السياسي وحماية الوضع التاريخي للقدس .

كما أكد أنه لابد من نهضة عربية مرة أخرى تحترم الفكر التعددي والإنسان وكرامته .. مشيراً إلى أن الخطر على أمننا القومي العربي كبير وعلينا حمايته.
.
وقال "حماية الدولة الوطنية هي حماية للمستقبل، ونحميها عبر تطوير الحكم الرشيد وإيجاد الآفاق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتطوير التعليم وفتح الأبواب والمنابر أمام الفكر الحر المستنير" .

وأضاف "الإرهاب هزم عسكريا ولكنه لم يُدمر ولابد من تجفيف بيئات اليأس التي ينشأ فيها المتطرفون، ومحاربة الإرهاب تكون على جبهات متعددة" .. مؤكداً أنه لا يمكن أن تنعم المنطقة بالأمن والاستقرار دون نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وعلى رأسها الحق في الحرية والدولة.
.
وأشار إلى أنه علينا أن نعيد للعقل في العالم العربي قيمته، وأن نعترف بأن التقوقع في قوالب ضيقة دفعنا إلى الواقع السلبي الذي نعيشه.