المعارضة: خامنئي يسطو على 280 مليار دولار من رصيد إيران

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت مصادر إيرانية معارضة أن المرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي، استحوذ على 280 مليار دولار من أرصدة إيران المجمدة في بنوك بجنوب إفريقيا، والتي أفرج عنها بموجب الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول العظمى الست (5+1) عام 2015.

 

وكشف موقع "آمد نيوز" الذي يديره نشطاء من "الحركة الخضراء" المعارضة، بأن خامنئي كلف فريقاً من مكتبه لاسترداد 280 مليار دولار من أموال النفط الإيراني الموجودة في جنوب إفريقيا، في أواخر آذار/مارس الماضي، ويحاول نقلها إلى حسابات تابعة له ولأبنائه في سويسرا والنمسا وليختنشتاين.

 

وفي التفاصيل، قالت المصادر إن الرئيس الإيراني حسن روحاني كان يخطط لتحويل هذه الأموال إلى خزانة الدولة لإنقاذ البلاد من الانهيار الاقتصادي، حيث تم الإفراج عنها بموجب الاتفاق النووي وكانت محتجزة بفعل العقوبات الدولية في مصارف في كيب تاون في جنوب إفريقيا منذ عام 2005.

 

عطلة أعياد النوروز ومسؤول نمساوي

وأضافت المصادر أن خامنئي قام أثناء عطلة أعياد النوروز والعام الجديد في إيران بتكليف اسماعيل صفاريان نسب، أحد مسؤولي مكتبه، والذي يحمل الجنسية النمساوية أيضا، وأوفده على رأس فريق إلى جنوب إفريقيا لاستعادة 280 مليار دولار؛ من أجل إيداعها في حسابات بنكية في دول سويسرا، والنمسا، وليختنشتاين".

 

وبحسب "آمد نيوز" يعد اسماعيل صفاريان نسب من الأشخاص المقربين لمجتبى خامنئي، النجل الثاني للمرشد الأعلى علي خامنئي، والذي يدير الشؤون الاقتصادية لبيت المرشد ولديه نفوذ كبير في استخبارات الحرس الثوري.