استغلال المساعدات الانسانية لأغراض سياسية من قبل الحوثيين (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

صور ارشيفية
صور ارشيفية

يتهم سكان محليون في المحافظات الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية قيادات المليشيا في مناطقهم بالسطو على المساعدات الاغاثية المقدمة من دول التحالف العربي والمنظمات الدولية .


وفي حديث لـ " اليمن العربي " قال سكان محليون ان مليشيا الحوثي الانقلابية وعبر منظمات تابعة لها تقوم باستقبال المساعدات الاغاثية الغذائية والطبية وتستلمها من المنظمات الدولية عبر منسقيها في اليمن الذين يدينون بالولاء للمليشيا في المناطق الخاضعة لسيطرتها .


وأوضحوا ان المنسقي المنظمات الدولية يقومون بتسليم المساعدات الاغاثية للمنظمات المحلية التابعة لمليشيا الحوثي الانقلابية بحجة انها من سيتولى مسئولية توزيعها على السكان المتضررين من الحرب .


وأكدوا ان المنظمات المحلية تقوم بتسليمها لقيادات المليشيا الذين يقومون بتخزينها في مباني حكومية يسيطرون عليها .


وأضافوا : تقوم مليشيا الحوثي الانقلابية بجمع وتخزين كافة المساعدات الاغاثية الغذائية والطبية والإيوائية المقدمة من دول التحالف العربي ومنظمات دولية وتقوم بتوزيعها على أسر أتباعها كمكافآت لإغاظة الأسر المتضررة من الحرب ولجرهم إلى صفها .


سبق وان تداول ناشطون صوراً ومقاطع فيديو تظهر توزيع مليشيا الحوثي الانقلابية لمساعدات غذائية مقدمة من دول التحالف العربي ومنظمات دولية على أسر في صنعاء وعدة محافظات خاضعة لسيطرتها تعويضاً لها في ابنائها الذين قتلوا اثناء مشاركتهم القتال في صفوف المليشيا الانقلابية ضد الجيش والمقاومة في جبهات القتال .


وقد أثار تصرف المليشيا استياء السكان المدنيين المتضررين من الحرب في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا الذين اتهموها بمصادرة المساعدات الاغاثية التي جاءت باسمهم وتقوم بتوزيعها على أسر القتلى من عناصرها لأغراض سياسية وعسكرية .


كما تداول ناشطون صوراً أخرى تظهر طمس المليشيا لشعارات المنظمات الدولية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية والهلال الأحمر الإماراتي، من على أغلفة وأكياس المساعدات الغذائية، وتقوم ببيعها في الأسواق وتوزيعها على أسر أتباعها .


وقد أثار طمس المليشيا لأسماء وشعارات المنظمات الدولية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية والهلال الأحمر الإماراتي، سخرية كبيرة على منصات التواصل من قبل الناشطين الذين سخروا من تصرفها المتجرد من كل القيم والاخلاق الانسانية في الحروب والصراعات .


وتحاول مليشيا الحوثي الانقلابية من خلال طمس شعارات المنظمات الدولية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية والهلال الأحمر الإماراتي، استغلال تلك المساعدات لتسخيرها في أعمالها القتالية ضد الجيش والمقاومة والشعب اليمني كما تسعى إلى حرمان السكان المتضررين من الحرب والذين جاءت تلك المساعدات من أجلهم، إضافة إلى محاولتها الاستمرار في تشويه دور التحالف العربي الانساني في اليمن وطمس جهوده .


وهو ما يراه مراقبون لـ " اليمن العربي " ان مليشيا الحوثي الانقلابية من خلال طمسها شعارات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية والهلال الأحمر الإماراتي، تسعى جاهدة إلى طمس الدور الانساني الكبير للتحالف العربي مع الانسان اليمني حتى في المناطق الخاضعة لسيطرتها .


ويرون ان طمس شعارات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية والهلال الأحمر الإماراتي، ليس إلا جزء من الأعمال الجبانة التي تقوم بها مليشيا الحوثي الانقلابية بهدف طمس دور التحالف العربي الانساني في اليمن وتشويه سمعته في البلاد لاستغلال البسطاء وتحريضهم ضد دول التحالف العربي .

ولم يقتصر استغلال مليشيا الحوثي الانقلابية للمساعدات الاغاثية على توزيعها على أسر أتباعها في المدن الخاضعة لسيطرتها، بل قامت بتزويد وتمويل مقاتليها في معسكراتها وفي جبهات القتال .

وكثيراً ما يعثر رجال الجيش والمقاومة على مخازن للمليشيا في جبهات القتال تحتوي على مساعدات غذائية وطبية ومخلفات معلبات وأغلفة وأكياس مواد غذائية تحمل شعارات منظمات دولية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية والهلال الأحمر الإماراتي، وهو ما يعني ان مليشيا الحوثي الانقلابية تقوم بنهب المساعدات وتسخيرها في أعمالها القتالية .

كما لم يقتصر نهب المليشيا الانقلابية للمساعدات الاغاثية عن طريق منسقيها لدى المنظمات الدولية والمنظمات المحلية التابعة لها، بل تقوم بشكل علني على احتجاز الشاحنات المحملة بالمساعدات وتقوم بمصادرتها .


وتحدثت مصادر محلية عن احتجاز مليشيا الحوثي أمس السبت في أحد مداخل مدينة اب وسط البلاد، لنحو 15 شاحنة محملة بالمساعدات الاغاثية كانت في طريقها إلى المدينة لتوزيعها على المتضررين قادمة من عدن وتتبع منظمات دولية وأخرى عربية تابعة للتحالف العربي .


سبق وتحدثت مصادر محلية عن تخزين مليشيا الحوثي الانقلابية لكميات كبيرة من المساعدات الاغاثية في الاستاد الرياضي بمدينة اب .


وبشكل متكرر تتحدث وسائل اعلام محلية منذ فترة طويلة عن تكرار حادثة احتجاز مليشيا الحوثي الانقلابية للمساعدات الاغاثية ومصادرتها .