صحيفة: بولتون هو الرصاصة الأولى ضد الملالي

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

قالت صحيفة سعودية، أن معظم المحللين يتفقون على أن اختيار جون بولتون مستشارا للأمن القومي الأمريكي، لم يأت من فراغ، ولكنه جاء عن قناعة لدى الرئيس دونالد ترمب بأنه لابد من «كسر شوكة» النظام الإيراني، والإطاحة بالاتفاق النووي أو تعديله في الحد الأدنى. 

واعتبر مراقبون بحسب صحيفة عكاظ أن هذا الاختيار أطلق الرصاصة الأولى على نظام الملالي.

وعزا المدير التنفيذي لمنظمة «متحدون ضد إيران النووية» (UANI) السفير مارك د. والاس، ورئيس المنظمة السيناتور جوزيف ليبرمان، تعيين بولتون وهو عضو في المجلس الاستشاري لـ UANI، كمستشار الأمن القومي، إلى أنه يعي خطورة التهديد الإيراني جيداً.

وأوضحا في بيان نشره موقع المنظمة أمس الأول، أن السفير بولتون تحدث حول القضايا الأكثر إلحاحاً التي تواجه أمريكا بالاتساق والوضوح، بما في ذلك التهديد الذي يمثله النظام الإيراني، وسوف يستفيد الرئيس ترمب من حكمة وخبرة مستشاره.

فيما رأت صحيفة «وول ستريت جورنال» في تقرير لها أن ترمب وجد في اختيار جون بولتون مستشاراً للأمن القومي، سياسياً مخضرماً يتفق معه في قضايا الأمن القومي الرئيسية، بما في ذلك معارضة الاتفاق النووي الإيراني ووقف البرنامج النووي لكوريا الشمالية وسياسة «أمريكا أولاً».

وبحسب الصحيفة، فإن بولتون لا يثق في روسيا مطلقاً، إذ قال في مؤتمر ميونخ الأمني أخيرا، إن حكم محكمة فيدرالية ضد 13 روسياً في ما يتصل بالتدخل في الانتخابات الأمريكية، أعطى دونالد ترمب فرصة للتحرك ضد روسيا.