دراسة: بنوك الطعام تقوم بدور رئيسي في المجتمع الاسكتلندي

منوعات

صور ارشيفية
صور ارشيفية

 أفاد تقرير جديد بأن بنوك الطعام أصبحت جزءا لا غنى عنه في نظام الرعاية الاجتماعية في أسكتلندا، حيث تقدم الدعم إلى الأسر الوحيدة والمنعزلة وحتى تقديم المشورة بشأن الطبخ.


وجاء في بحث لجامعة جلاسجو أن بنوك الطعام، التي تديرها جمعيات خيرية ومؤسسات مجتمعية وكنائس، تقدم أكثر بكثير من المساعدات الغذائية الطارئة، كما ينظر إليها الذين يستفيدون منها على أنها أكثر رحمة وتعاطفا من الوكالات الحكومية، حيث يشعرون بإنسانيتهم من خلال المعاملة التي يتلقوها في بنك الطعام.


وأشارت صحيفة "ذا هيرالد سكوتلاند" إلى أن الدراسة جاءت بناء على طلب الحكومة الأسكتلندية التي خصصت 25ر1 مليون جنيه استرليني في صندوق يهدف إلى مد يد العون للكثير من الاسكتلنديين المحتاجين حتى يقل اعتمادهم على المساعدات الغذائية الطارئة.


وقد تحدث الباحثون إلى عدد من الناس المحتاجين لمساعدات بنوك الطعام، وأشار العديد منهم إلى شعورهم بالخزي عند طلبهم الحصول على الغذاء المجاني، مشيرين إلى أنهم يشعرون "بالخوف والعصبية والخجل والقلة". ونوه التقرير إلى أن الذين يستفيدون من بنوك الطعام يعانون في الغالب من مشكلات صحية أو عقلية حادة أو معزولون اجتماعيا أو منسحبون من المجتمع.