تعرف على انجازات عمليات التحالف العربي في اليمن "تقرير خاص"

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خلال ثلاث سنوات من عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل بقيادة المملكة العربية السعودية حقق التحالف العربي إنجازات هامة عسكرية وسياسية وأمنية وخدمية يرصدها اليمن العربي كالتالي: 

- تدمير أغلب القوى العسكرية التي سيطرت عليها الميليشيات الحوثية بعد اجتياح صنعاء عبر الغارات الجوية ومحاصرتها في البر والجو والبر وتدمير القوه الجوية التي كانت خاضعة لها . 
- تحرير العاصمة المؤقتة عدن ومحافظات لحج والضالع وشبوة وأبين ومأرب من الميليشيات الحوثية بعد مواجهات عنيفة  . 
- تحرير الجزر اليمنية الهامة ومضيق باب المندب وتأمينها بالسيطرة على المخا وذوباب والخوخة في الساحل الغربي .
- تحرير اغلب مناطق الجوف بالاضافة إلى مناطق في محافظة حجة وصعدة والتقدم نحو صنعاء . 
- دعم الحكومة الشرعية لاعادة الأمن في المناطق المحررة بعد ان كانت منهارة بسبب الحرب وسيطرة الميليشيات الحوثية  . 
- دعم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية والاجهزة الامنية في المحافظات المحررة وتطهيرها من تنظيم القاعدة الذي كان يسطير على العديد من المناطق  . 
- منع الميليشيات من تحويل اليمن لساحة تابعة لإيران وتدمير الجزء الاكبر من القوة التي  كانت تستخدمها ضد الشعب وتهديد السعودية والخليج  . 

ماذا تبقى ؟ 
رغم ذلك يقول مراقبون لليمن العربي ان انتصارات االتحالف لن تكتمل سوى بالعاصمة صنعاء التي تسيطر عليها الميليشيات وتنهب مؤسسات الدولة وتحول المدن إلى سجون . 
وكان التحالف اكد انه نجح في تحرير 85% من الاراضي اليمنية من قبضة الميليشيات لكن البقية لا تزال باهمية كبيرة، حيث أكد ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان اكد في مقابلة باكتوبر الماضي أن ، أن الحرب ستستمر؛ لمنع مليشيا الحوثي من التحول لـ"حزب الله آخر" على الحدود الجنوبية للمملكة، حسب قوله. وأضاف  "سنستمر في الحرب إلى أن نتأكد أنه لن يتكرر هناك حزب الله؛ لأن اليمن أشد خطورة من لبنان".