بالفيديو.. «قوة الردع السعودي » تسحق إيران و«فيلق القدس»

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

شن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان غزواً على إيران. وفي مشهدٍ تلو الآخر، يأمر بإطلاق سلسلة من أنظمة الأسلحة المتفوقة لتدمير العدو..وأخيراً، تحاصر قواته تجسيداً مرتجفاً لقاسم سليماني، قائد فيلق القدس النخبوي، ليتم استقبال هذه القوات السعودية بحفاوة من قبل الشعب الإيراني.

 وتساءلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مدى جدية أو هزلية الفيلم الذي نشرته  مجموعة تسمى نفسها "قوة الردع السعودية" لأول مرة على الانترنت في ديسمبر 2017، وشوهدت أكثر من 1.2 مليون مرة، مشيرة إلى انه يعرض صورةً حية لموقف المملكة العدواني المتزايد تجاه خصمها الإقليمي منذ تنصيب ولي العهد السعودي.

ونقلت الصحيفة  تحت عنوان "لمحة عن حلم ولي العهد؟ السعودية تغزو إيران" عن مسئول في السفارة السعودية في واشنطن قوله إن حكومة المملكة لا صلة لها بالفيديو، كما نقلت عن برنار هايكل، الأستاذ في جامعة برنستون ، أن الإيرانيين ربما هم من صنع هذا الشريط "ليجعلوا السعوديين يبدون مثل البلهاء".

 وقال مراقبون  من ذوي الخبرة إنَّ الرسوم المتحركة أظهرت أنَّ معدها ملمّاً بالتفاصيل البصرية للأسلحة السعودية والإيرانية من الداخل. نُشر الفيديو باللغتين العربية والإنكليزية بالتزامن، مرفقاً بترجماتٍ باللغة الفارسية، والعبرية، والماندرين الصينية، والروسية، والتركية، ولغاتٍ أخرى، ما يعني أنَّ معدي الرسوم المتحركة استعانوا بفريقٍ من اللغويين على الأرجح.

 ورحبت المنظمات الإخبارية السعودية الخاضعة لسيطرة البلاط الملكي السعودي -بما في ذلك صحيفتا "الرياض" و"سبق" السعوديتان- على الفور بالفيديو باعتباره تصويراً "لواقع" للقوات المسلحة في المملكة، لكن لم تكن الصحفيتان لتروِّجا للفيديو دون تصريحٍ من ولي العهد نفسه.