كيف تؤكد قناة الجزيرة تلميحات تركيا بأن قطر تابعة لها ؟

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

تؤكد قناة الجزيرة القطرية، وغيرها من وسائل الإعلام الممولة من الدوحة، يوماً بعد يوم تبعية قطر لتركيا، التي توفر الحماية الأمنية للأسرة الحاكمة التي باتت تعرف بأسم "تنظيم الحمدين" .

وظهر ذلك جلياً بقيام قناة الجزيرة، بتكرار رفع العلم التركي في عفرين السورية أكثر من 12 مرة خلال 24 ساعة، بالتزامن مع إحتفاء وسائل الإعلام الممولة قطرياً بهذا الأمر كأنه انتصار “وطني” لقطر، وهو ما أعتبره خبراء السياسية بإنه تأكيد للتلميحات التركية بإن قطر جزء من تركيا الجديدة .

ويعتقد أن الخط البياني للعلاقات بين تركيا وقطر منذ ما سمي بـ”الربيع العربي”، مرورًا بالاتفاق الاستراتيجي بينهما عام 2014، وانتهاء بعفرين التي شكلّت بالنسبة للطرفين ذروة علاقة سيكولوجية تستعيد الكثير من “اللاوعي” الذي يستحضر نزعات “التوسع العثماني”، حسب ما جرى تسجيله.

بلغت عدد القمم والإتفاقيات الموقعة بين تركيا وقطر خلال 36 شهراً أكثر من 13 قمة و 42 اتفاقية، فيما كانت الدوحة أول عاصمة عربية يزورها أردوغان في سبتمبر 2014 بعد تسلمه الرئاسة.

وتضمنت تلك القمم والاتفاقيات تحويل قطر إلى محمية تركية بسلسلة من الاتفاقيات، ابتداء بقاعدة عسكرية ومن ثم قاعدة بحرية، بالإضافة إلى مرابطة الجنود الأتراك في الدوحة، مقابل “إتاوات” نقدية تمثلت بمشتريات قطرية للأسلحة التركية الفائضة عن الحاجة، واستثمارات قطرية في تركيا قدرتها صحيفة “صباح” التركية بمبلغ 20 مليار دولار.