تلغراف: محمد بن سلمان مثال للدينامو البشري

عرب وعالم

اليمن العربي

وصفت صحيفة “تلغراف” البريطانية ولي العهد الأمير السعودي الشاب محمد بن سلمان، بأنه مثال للدينامو البشري.

 

وبينت الصحيفة، أن الأمير ليس مكلفًا بتغيير اعتماد السعودية طويل الأمد على ثروتها النفطية الهائلة فقط، وإنما يشرع في الوقت ذاته لإصلاح المعايير الاجتماعية لبلاده، لافتةً إلى السماح للمرأة السعودية في غضون أشهر قليلة بقيادة السيارة للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

 

وقالت إنه ومع استعداد ولي العهد –الذي يبلغ من العمر32 عامًا- لزيارته الأولى الرسمية إلى المملكة المتحدة البريطانية، يوم الأربعاء، يشعر الأمير محمد بالحماسة تجاه التأثير الكبير الذي ستحققه رؤيته2030 – برنامج إصلاحي لإعادة هيكلة اقتصاد السعودية- على تجاه بلاده في المستقبل.

 

وقال ولي العهد في حوار حصري مع “تلغراف”، ، إنه يأمل في أن تتمكن الشركات البريطانية من الاستفادة من التغييرات العميقة التي تحدث في المملكة العربية السعودية بعد انتهاء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

 

وأضاف الأمير محمد، قائلًا: “نؤمن بأن المملكة العربية السعودية بحاجة لأن تكون جزءًا من الاقتصاد العالمي، وأن الناس بحاجة إلى أن تكون قادرة على التحرك بحرية، وأننا بحاجة إلى تطبيق نفس المعايير التي يطبقها بقية العالم، وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سيكون أمام بريطانيا فرص كثيرة بفضل رؤية 2030”.

 

وأبرز الصحافي البريطاني كون كولين، شعور ولي العهد بالراحة خلال محاورته في مقر إقامته الذي وصفه بالفخم في حي عرقة غربي مدينة الرياض، لافتًا إلى ارتدائه رداءً عربيًا طويلًا بني اللون.

 

ولفت الصحافي إلى تحدث الأمير محمد بن سلمان باللغة العربية في مقابلة سابقة معه، ولكنه اختار الإجابة عن أسئلته في هذا الحوار باللغة الإنجليزية، وهو ما اعتبره كولين علامة على ثقة ولي العهد المتنامية.

 

وأكد الأمير محمد خلال الحوار على العلاقة الخاصة بين بريطانيا والسعودية والتي تعود إلى أكثر من 100 عام عندما ساعد المستكشف البريطاني ويليام شكسبير في وضع المناطق المجهولة بالجزيرة العربية على الخريطة حتى أصبحت تشكل الآن جزءًا من المملكة العربية السعودية.

 

وتابع : “العلاقة بين السعودية وبريطانيا تاريخية وتعود إلى تأسيس المملكة، ولدينا مصلحة مشتركة تعود إلى الأيام الأولى لتلك العلاقة التي أصبحت حاليًا ممتازة”.

 

ومن المقرر أن يلتقي ولي العهد خلال زيارته لبريطانيا- تستغرق ثلاثة أيام-، برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وعدد من الوزراء، وأفراد العائلة الملكية.

 

وأوضحت الصحيفة أن الأمير محمد، كُلف من والده  بمهمة شاقة متمثلة في القيادة من خلال مجموعة كبيرة من الإصلاحات التي تهدف إلى تلبية احتياجات وتطلعات الشعب السعودي ومعظمه من الشباب، مشيرةً إلى أن 70% من سكان السعودية البالغ عددهم 30 مليون نسمة تحت سن الـ 30، والعديد منهم – تلقوا تعليمهم في دول غربية مثل: بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية- حريصون على التغيير.

 

وأضافت: تحقيقًا لهذه الغاية، نفذ الأمير محمد عددًا من الإصلاحات الرامية إلى جعل السعودية أكثر تحررًا اجتماعيًا وتخفيف القيود تدريجيًا على حقوق المرأة؛ فبعيدًا عن السماح لها بقيادة السيارة بدءًا من شهر يونيو/ حزيران، سوف يُسمح لها -أيضًا- بتأسيس عملها الخاص دون الحصول على إذن من ولي الأمر وحضور مباريات كرة القدم، هذا بجانب افتتاح دور سينما لترفيه الشباب السعودي.

 

وشدد الأمير محمد بن سلمان: “الناس في المملكة العربية السعودية تغيروا كثيرًا بسبب سفرهم إلى دول عديدة مثل: بريطانيا حيث يشاهدون طريقة مختلفة للحياة”.

 

وأكد الصحافي البريطاني كولين، أن التغييرات الاجتماعية الكبيرة التي تحدث في السعودية حاليًا كانت محور زيارته لمحاورة ولي العهد، موضحًا أنه قبل 30 عامًا تقريبًا كان معتادًا أثناء زيارته للسعودية على تقاليدها الإسلامية المحافظة التي تحكم جميع جوانب الحياة الاجتماعية ولا سيما فرض حظر صارم على اختلاط الرجال والنساء غير المتزوجين في الأماكن العامة.

 

وأثني كولين على التغيير الذي لاحظه وأدهشه عندما قرر الاستمتاع بالمشي في حديقة وسط مدينة الرياض حيث وجد مجموعة من الشباب والشابات السعوديين يستمتعون بالشواء في الهواء الطلق أثناء الاستماع إلى الموسيقى عبر مكبرات الصوت.