صحيفة:ارتفاع ضخم في مبيعات الأسلحة السرية البريطانية إلى المملكة العربية السعودية

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة ميدل إيست أي أن صادرت الأسلحة البريطانية السرية الى المملكة العربية السعودية قد ارتفعت .

وذكرت الصحيفة أن المملكة المتحدة اعتادت استخدام رخصة الأسلحة القياسية لإعتماد أسلحة قيمتها أكثر من 6.4 مليار دولار للسعودية منذ بداية حرب اليمن في 2015 بما في ذلك الطائرات المتقدمة والذخائر.

ولكن وفقا للإرقام التي أطلعت عليها الصحيفة، قد أشرفت بنشاط على زيادة أكثر من 75 في المائة في استخدام "التراخيص المفتوحة" السرية للموافقة على مبيعات أسلحة إضافية للمملكة، بما في ذلك الأجزاء الحيوية للطائرات التي تضرب أهدافا في اليمن .

وتظهر البيانات التي جمعتها حملة مكافحة الاتجار بالأسلحة أنه تم منح 36 رخصة في العام الماضي ل 707 أصناف من المعدات العسكرية أو ذات الاستخدام المزدوج ليتم تصديرها إلى المملكة العربية السعودية، والتي كانت 28 رخصة و 163 قطعة عسكرية في عام 2015.

وإجمالا، وافقت الحكومة على 85 رخصة مفتوحة منفصلة وأكثر من 1127 قطعة من المعدات العسكرية أو ذات الاستخدام المزدوج منذ بدء النزاع في اليمن. وتشمل هذه الرخص تراخيص الطائرات ومكونات طائرات الهليكوبتر، فضلا عن الصواريخ والمدافع الرشاشة وبنادق القناصة.


ومن المتوقع أن تزيد زيارة بن سلمان للندن هذا الأسبوع من نطاق صادرات الأسلحة حيث تأتى هذه الزيارة بعد ان حضر ولي العهد القوى معرض افيد للاسلحة فى المملكة العربية السعودية حيث دخلت شركات اسلحة بى اى سى ولوكهيد مارتن ورايثون وجنرال ديناميكش حيز التنفيذ.

وذكرت الصحيفة أيضا أن المملكة ستطلب 48 مقاتلة إضافية من طراز تايفون. وتأتي هذه الصفقة بعد أن قامت شركة BAE باتمام صفقة بيع وتسليم 72 طائرة الى السعودية في العام الماضي