الوفد الكويتي يفتتح المركز التدريبي ويطلع على مشاريع الحملة بعدن

أخبار محلية

اليمن العربي


 

افتتحت حملة الكويت إلى جانبكم برئاسة المهندس جمال النوري المدير التنفيذي للجمعية الكويتية للإغاثة والوفد الكويتي المرافق له مركز الكويت للتدريب بالعاصمة المؤقتة عدن والذي يُعنى بالطلاب الموهوبين ضمن قطاع التعليم في اليمن بحضور الرئيس الدوري للهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة توفيق محمد حسين وأعضاء الهيئة.


وحسب بيان، تفقد الوفد الكويتي بمعية مأمور مديرية "صيره" خالد سيدو ؛ أروقة المركز الجديد والواقع بمدينة كريتر حيث خُصص المركز لإبداع الطلاب وتلك الاختراعات الخاصة بالتلاميذ ؛ وكان الوفد الكويتي قد زار بعدها مشاريع الكويت  المتمثلة  بثانوية البيحاني الذي أهلتها حملة الكويت إلى جانبكم وهي المدرسة التي سبق إنشائها دولة الكويت.

 

إلى ذلك سلمت حملة الكويت إلى جانبكم مشروع مياه فقم عمران بمديرية البريقة بحضور مأمور المديرية هاني اليزيدي والمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بالمحافظة.

وأطلع الوفد الكويتي الإغاثي خلال عملية التسليم على ألية عمل المشروع الذي يغذي مناطق عمران وفقم وصلاح الدين لما يقارب من (40) ألف نسمة من المستفيدين في مشروعٍ يحتوي على تركيب مضخات ومد أنابيب نقل مياه لقرابة (4) كيلو متر وبناء غرفة للمضخة وإصلاح شبكات وصيانة وتأهيل وخطوط مما يعزز من استمرارية تدفق المياه إلى المواطنين بعد موجة من أزمة مياه ضربة المنطقة لسنوات عدة.  

وعقب عملية التسليم للمشروع الذي يبلغ تكلفته قرابة (150) مليون ريال يمني  أي  بما يعادل (600) ألف دولار ؛ قال المهندس جمال النوري ؛ "أن مشاريع حملة الكويت إلى جانبكم تصب في مجملها في خدمة المواطنين للتغلب على العقبات حيث تُولي الحملة جل اهتمامها في خدمة المواطن اليمني في هذا الظرف إلى جانب قطاعات إغاثية أخرى كالتعليم والصحة والإيواء والغذاء.

السلطة المحلية بمديرية البريقة ممثلاً بمدير المديرية هاني اليزيدي ؛ أشاد بزيارة الوفد الكويتي وعملية تسليم مشروع فقم عمران لما له من أثر كبير وخدمة جلية للمواطن مُعيداً الأمر إلى الروح الأخوية لدولة الكويت وجهدها الطيب في اليمن ؛ من جانبه كرم المجلس الأهلي بمنطقة "فقم عمران" الوفد الكويتي لإسهامهم في معالجة أزمة المياه.

 

 هذا وأطلع وفد الجمعية الكويتية للإغاثة في مستهل زياراته لمديرية البريقة على مشروع إعادة صيانة وتأهيل كلية الهندسة بمدينة الشعب وما يمثله هذا التدخل من شأنه خدمة الطالب الجامعي من أجل مواصلة سير العملية التعليمية ؛ ووجدت الجامعة الفرصة لتكريم الوفد الكويتي بدرع الجامعة للإسهام في الرقي بالعملية التعليمية من خلال مشاريع حملة الكويت إلى جانبكم بقطاع التعليم في عدن وكليات الجامعة بعدد من المحافظات.

 

وفي حفل استقبال الوفد الكويتي الذي أقامته جامعة عدن ؛ أبدت الجامعة عن ارتياحها لمثل هكذا مشاريع والتي أسهمت بانتشال الكلية من أثر الدمار الذي لحق بالهندسة جرى الحرب الأخيرة ؛ وفي كلمته أمام الأكاديميين وطلاب الكلية ؛ وصف المهندس جمال النوري المشروع بأنه ضمن أولويات حملة (الكويت إلى جانبكم) التي تساعد المنشاءات التعليمية من عودتها ودورها مستحضراً العلاقات اليمنية الكويتية الأخوية منذ القدم.


وفي خضم زيارته ؛ أشاد وفد الجمعية الكويتية للإغاثة بأعمال الصيانة والترميم والتجهيزات والأدوات الفنية بكلية المجتمع بدار سعد وهي الكلية التي أهلتها الكويت إلى جانب عدد من المعاهد التعليمية التابعة لوزارة التعليم الفني والتدريب المهني.

وضمن نزوله الميداني والاطلاع على المشاريع الكويتية لليوم الثاني على التوالي ؛ تفقد أعضاء الجمعية الكويتية للإغاثة مخازن الجمهورية ؛ المخازن الذي تتخذه وزارة الصحة العامة في اليمن مصدراً لتموين عموم الجمهورية بالأدوية ومدى أهمية المساعدات الطبية الكويتية لليمن في ظل الاحتياج الضروري للدواء.


وعن المساعدات الكويتية في المجال الصحي ؛ ذهبت الدكتورة سعاد ميسري "مدير عام البرنامج الوطني للإمداد الدوائي" بوزارة الصحة بقولها : ؛ أن المساعدات الكويتية الطبية سجلت في العام 2016م بما نسبته (75%) من إجمالي الأدوية بمخازن الوزارة عن طريق دفعات من الأدوية الكويتية ؛ يأتي هذا في وقت تواصل فيه حملة الكويت إلى جانبكم برفد المخازن الدوائية بدفعات متعقبة من الأدوية يضاف إلى ذلك تدخل الحملة في تأهيل وصيانة مستودعات الأدوية لما من شأنه سلامة الدواء المخزون".

وعلى وقع الزيارة للوفد الكويتي لمركز الكويت الصحي بالعريش ؛ استمع الوفد لشرح الأطباء ومبدأ عمل المركز الذي أهلته الكويت وما يمثله من إضافة نوعية للسكان وخدماته في ظل حاجة الناس للعلاج واستفادة المواطنين لخدمات المركز حيث كان وكيل محافظ عدن خالد الجعيملاني في استقبالهم إلى جانب مدير مكتب الصحة بعدن.


تأتي هذه الزيارات للمنشآت التعليمية والصحية ومشروعات المياه ومشاريع أخرى ضمن الاهتمام الكويتي للمشاريع التي سبق إنجازها خلال الفترة الماضية والاطلاع على أهم الاحتياجات للمواطنين ؛ رفق الوفد الكويتي أعضاء الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة.