تقارير أمريكية تكشف عن خطوات ما بعد إجهاض الإنتفاضة الإيرانية

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

طالب موقع أمريكي الولايات المتحدة، باتباع إستراتيجية مختلفة للتخلص من إيران والحد من نفوذها في الشرق الأوسط، موضحا أن طهران باتت لا تتصدى لسياسة واشنطن معها فقط ولكنها بدأت تبحث عن طرق للمبادرة بتوجيه هجمات إليها.

وأضاف موقع "نيوزويك" الأمريكي، أن إيران ليست دولة قوية جدا ولكنها ليست ضعيفة أيضا، موضحا أنها تمتلك أسلحة خطيرة ولابد من تجنبها.

ودعا الموقع إلى إستراتيجية دقيقة تمكن الولايات المتحدة من ضرب إيران في المناطق التي تستطيع فيها الدفاع عن نفسها، مشددا على ضرورة حشد الحلفاء في الدول الغربية والعربية ضدها.

وأوضح أن سياسة بعض الدول المعارضة للجمهورية الإسلامية ستساعد أمريكا في القضاء على النفوذ الإيراني، مؤكدا أن فرض المزيد من العقوبات سيكون له تأثير إيجابي ولكن لابد من تبنيها من عدد كبير من الدول.

وأشار إلى إصدار العقوبات من قبل أمريكا فقط سيزيد من التوتر بينها وبين الدول الأخرى، خصوصا التي لها مصالح معها، مؤكدا أن إثارة أمر الأقليات بها سيساعد في عودة الاضطرابات بالشارع الإيراني، ولكن لابد من التعاون مع جيرانها للتعرف على نقاط التوتر بها واستغلالها.

وذكر الموقع أن سوريا تعتبر من أفضل الأماكن التي تستطيع أمريكا مهاجمة إيران منها، موضحا أن إيران حسنت علاقتها بنظام بشار الأسد ولبنان لأن تلك الدول هي الأقرب لها ويمكن استخدام منصاتها لإحداث أضرار كبيرة بها.

ودعا الموقع أمريكا إلى بناء علاقات قوية مع الحكومة العراقية والمساهمة بشكل كبير في دعم العراق، وذلك لعدم السماح لإيران بفتح علاقات معها ونشر نفوذها بها.

وأكد أن على أمريكا زيادة نفوذها في اليمن حيث تسيطر المليشيات الحوثية التابعة لإيران، مؤكدا أنها ستواجه صعوبة في ذلك بسبب الحرب المدنية بين قوات التحالف العربي والميليشيات الحوثية.

ولفت الموقع الانتباه إلى أن إمكانية التدخل كرعاة للسلام في اليمن لإصلاح العلاقة بين الحوثيين والحكومة اليمنية وإقناعهم بالانقلاب على إيران، سيساهم بشكل كبير في الحد من نفوذها.