شاهد.. بن راشد وبن زايد يستقبلان قادة ومسؤولين في قمة الحكومات

عرب وعالم

اليمن العربي

عقد كل من، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، للقاءات منفصلة بقادة ومسؤولين مشاركين بالقمة العالمية للحكومات. 

وحسب وكالة وام، استقبل بن راشد، في فندق النسيم في مدينة جميرا قبل ظهر اليوم إدوارد فيليب رئيس وزراء فرنسا الذي ألقى في وقت سابق من صباح اليوم كلمة في الجلسة الأولى للقمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي.

ورحب بن راشد- بحضو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي - بالمسؤول الفرنسي الكبير ..منوها بالكلمة التي ألقاها أمام الحضور في القمة. واستعر والسيد فيليب علاقات الصداقة التاريخية بين دولة الامارات والجمهورية الفرنسية حيث أكد سموه على ديمومة هذه العلاقات التي أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد طيب الله ثراه والرؤساء الفرنسيين المتعاقبين ..ووصف بن راشد هذه العلاقات بالمميزة وقال " إنها علاقات مثالية وتاريخية واستراتيجية قائمة على الاحترام المتبادل والعدالة والمساواة في المصالح الوطنية للشعبين الصديقين".

وإلى ذلك فقد أشاد رئيس وزراء فرنسا بعلاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين الصديقين ..مؤكدا حرص الرئيس الفرنسي على تطويرها في شتى الميادين لتظل راسخة وقوية ما دامت هناك رغبة صادقة ومشتركة من قبل قيادتي الدولتين.

من جانبه، استقبل ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، كلا على حدة، ايغر دودون رئيس جمهورية مولدوفا وسابار أساقوف رئيس وزراء جمهورية قيرغزستان .. وذلك على هامش أعمال الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات التي تعقد في دبي.

وتم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين دولة الإمارات وجمهوريتي مولدوفا وقيرغزستان .. إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد ضيفا الإمارات أهمية المشاركة في القمة العالمية للحكومات لتقديم طرح نوعي يسهم في استشراف المستقبل ويساعد حكومات العالم وشعوبها على التعامل مع التحديات كافة الاقتصادية والاجتماعية والطبيعية إضافة إلى إمكانات وآليات تسخير التقدم التقني في تحقيق التنمية المستدامة..

مشيرين إلى أن القمة تعد حدثا دوليا هاما يجمع ممثلي الحكومات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص والقادة والمسؤولين والعلماء والخبراء في المجالات كافة للإسهام في استشراف ورسم ملامح مستقبل العالم.

كما استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ــ على هامش أعمال القمة ــ السيدة كريستين لاغارد مدير عام صندوق النقد الدولي.

وجرى خلال اللقاء .. بحث سبل تعزيز التعاون بين الهيئات والمؤسسات في دولة الإمارات وصندوق النقد الدولي إضافة إلى عدد من القضايا المالية والاقتصادية العالمية ودور صندوق النقد الدولي في دعم وتشجيع برامج التنمية الاقتصادية في الدول التي تعاني نقص البنى التحتية والمشاريع التنموية.

وأشادت لاغارد في هذا السياق بالسياسة الحكيمة التي تنتهجها دولة الإمارات في تنفيذ المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة ودروها في دعم المجتمعات المحتاجة في مختلف دول العالم.

حضر اللقاءات..  عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية و ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي و الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة وخليفة محمد الكندي رئيس مجلس إدارة المصرف المركزي ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.