بولندا تلغي زيارة وزير اسرائيلي بعد انتقاده على قانون " الهولوكوست"

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

قال وزير التعليم الإسرائيلي، نافتالي بينيت، إن وارسو ألغت زيارته المقررة إلى بولندا بسبب تعليقاته على قانون جديد خاص بالمحرقة "الهولوكوست" في البلاد، من شأنه يجرم أي شخص يلقي باللوم على بولندا أو شعبها في جرائم الحرب النازية.


وقال بينيت في بيان عقب تضارب التقارير حول الزيارة، التي كان مقرراً لها بعد غد الأربعاء، إن "حكومة بولندا ألغت زيارتي لأنني ذكرت جرائم شعبها، أشعر بالفخر".

وفي الوقت الذي أكد فيه أن معسكرات الموت في الحرب العالمية الثانية في بولندا، بناها وأدارها الألمان، قال الوزير إن "العديد من المواطنين البولنديين في جميع أنحاء البلاد طاردوا اليهود، أو أبلغوا عنهم، أو شاركوا بنشاط في قتل أكثر من 200 ألف يهودي خلال وبعد المحرقة"، وأضاف "قبلت الدعوة إلى حوار قائم على الحقيقة، والحكومة البولندية اختارت تجنب هذه الحقيقة".

وبموجب هذا القانون، يمكن معاقبة كل من يصف علناً معسكرات الاعتقال التي بنتها ألمانيا النازية على الأراضي البولندية بـ"معسكرات الموت البولندية" بغرامة أو بالسجن لمدة تصل إلى 3 أعوام، ويرى المنتقدون أنه يمكن أن يسمح للحكومة بإنكار الحالات التي ثبت فيها تورط بولنديين في جرائم الحرب.