روسيا تشن هجوما عنيفا على رودشينكوف

رياضة

جريجوري رودتشينكوف
جريجوري رودتشينكوف

أدانت روسيا، اليوم الثلاثاء، تصريحات المدير السابق للمختبر الروسي لمكافحة المنشطات، والتي زعم فيها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان على علم بتفشي ظاهرة تعاطي محفزات الأداء بين الرياضيين البارزين في البلاد.

وأكد جريجوري رودتشينكوف، المدير السابق للمختبر الروسي لمكافحة المنشطات مؤخرا أن بوتين كان على علم بالممارسات الخاصة بالتشجيع على تناول المنشطات في بلاده، والتي بدأت منذ دورة الألعاب الأولمبية ببكين 2008.

ورودتشينكوف هو أحد الشخصيات المرتبطة ارتباطا وثيقا بفضيحة المنشطات في روسيا، ويعيش في مكان سري بالولايات المتحدة الأمريكية تحت برنامج حماية الشهود الخاص بالشرطة الاتحادية هناك.

ووصف دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الكرملين اتهامات رودتشنكوف بأنها "افتراء".

وأضاف: "هذا مجرد تشهير لا يحتوي على دليل واحد ولا أدنى إشارة يمكن تفسيرها كبرهان، أو حتى أن تكون تلميحا لما قد يكون الحقيقة".

وأوضح: "هذا شخص بغيض جدا لديه مشكلات مع القانون، ولا يمكن أن يكون مصدرا للمعلومات يستحق أي ثقة".

ورحل رودتشينكوف في يناير 2016 إلى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، لأنه لم يكن يشعر بالأمان في روسيا.

وتولى رودتشينكوف، رئاسة مختبر موسكو لمكافحة المنشطات في الفترة ما بين عامي 2006 و2015 قبل أن يرحل عن هذا المنصب عندما اتهمت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" في نوفمبر 2015 روسيا بالتخلص من ألف و400 عينة.

واعترف رودتشينكوف، أنه شارك في برنامج لتحسين أداء الرياضيين الروس بطريقة غير قانونية، كما أعلن أنه تعاون مع الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا"، للتستر على بعض حالات المنشطات لبعض الرياضيين.

ومارس رودتشينكوف، المولود في 24 أكتوبر، رياضة ألعاب القوى خلال فترة شبابه وبعد أن أنهى دراسته في مجال الكيمياء بدأ العمل في عام 1985 في مختبر موسكو لمكافحة المنشطات ثم انتقل إلى مجال أجهزة الحاسب الألي والطاقة، قبل أن يعود مجددا لمختبر موسكو في عام 2006.