صحف الخليج تفضح قضايا فساد قطر و الفيفا

عرب وعالم

مونديال 2022
مونديال 2022

تناولت الصحف الخليجية اليوم الاثنين عددًا من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما كشفته صحيفة "سبق" بخطة تنصت "تنظيم الحمدين" على مكالمات نساء الأسرة المالكة.

 

كتاب يكشف رشاوى قطر لـ"الفيفا"

برزت صحيفة "المدينة" ما أصدرته الكاتبة الأسترالية بونيتا ميرسياديس، عن كتابًا بعنوان "مهما كلف الأمر" تكشف فيه عن فساد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وفوز بعض الدول بتنظيم كأس العالم بطرق غير مشروعة ومن بينها قطر.

 

وقالت الكاتبة خلال حفل تدشين الكتاب داخل البرلمان البريطاني بحضور عدد من الصحفيين والمهتمين بالرياضة والبرلمانيين، إن قطر فعلت ما كانت بحاجة للقيام به لتفوز بحق تنظيم كأس العالم، في إشارة منها إلى أن قطر رشت المسؤولين بالفيفا. وأوضحت خلال مراسم إصدار كتابها أنّ ما دفعها لتأليف هذا الكتاب هو أن الحصول على تنظيم كأس العالم وملفات الدول المتنافسة دائمًا ما يتم اختيارها من قبل كبار المسؤولين الفاسدين في "الفيفا"، موضحة أن هذا ما يعني ضياع حقوق العديد من المواطنين والدول خصوصًا دافعي الضرائب.

 

وأكدت أنها بدأت في كتابة هذا الكتاب عام 2010 مدفوعة برغبتها في معرفة عملية اختيار الدولة المضيفة لكأس العالم، إضافة إلى نصائح من أصدقائها، مشيرة إلى أنها توصلت بعد دراسة ومتابعة دقيقة إلى أن استضافة كأس العالم ليست عملية تتم عن جدارة من قبل الدول الفائزة.

 

تنصت "تنظيم الحمدين" على مكالمات نساء الأسرة

ونشرت صحيفة "سبق" تقريرًا عن مواصلة تنظيم الحمدين في قطر في إسقاطاته الأخلاقية وتعدياته على الحريات العامة في البلاد بالتنصت على مكالمات نساء الأسرة الحاكمة في الدوحة، وفضح مضمون هذا التعدي الصارخ في وسائله الإعلامية؛ إذ كشفت قناة الجزيرة عن مضمون مكالمة هاتفية، ترجع إلى والدة الشيخ سلطان بن سحيم.

 

ويتخوف قادة الدوحة من بزوغ نجم الشيخ سلطان بن سحيم، أبرز المعارضين القطريين، الذي عبّر عن استيائه مما آلت إليه الأمور في قطر، وميل حكومة الدوحة الحالية إلى دعم الإرهاب في المنطقة، وممارسة دور معادٍ للدول الخليجية. ودعا الشيخ سلطان إلى عودة قطر إلى الحضن الخليجي والعربي في أسرع وقت ممكن، أو رحيل تميم عن الحكم.

 

وانتقد مغردون قيام تنظيم الحمدين بالتنصت على مكالمات الأميرات القطريات، ورأوا في هذه الخطوة تجاوزًا لكل التقاليد والمبادئ العربية الأصيلة، مشيرين إلى أن تنظيم الحمدين هو من استباح لنفسه ارتكاب هذا الخطأ الفادح في وضح النهار، دون مراعاة لحرمة النساء، والمساس بأعراضهن وأسرارهن.

 

وتدعي "الجزيرة" أن المكالمة فيها تحريض من والدة الأمير لأبنائها ضد قطر. وأشار مغردون إلى أن قيام تنظيم الحمدين بالتنصت على نساء الأسرة المالكة يشير بالتالي إلى ارتكاب الجرم نفسه بحق بقية النساء من أبناء الشعب القطري، موضحين أن الأيام المقبلة ستشهد الكشف عن المزيد من التسريبات لمكالمات نساء أخريات، تم التنصت عليهن بتعليمات مباشرة من تنظيم الحمدين، دون أن يحرك الشيخ تميم بن حمد أمير قطر ساكنًا في الأمر.

 

وأكد آخرون أن عمليات التنصت بدأت منذ شهور، وما زالت مستمرة على جميع النساء بلا استثناء، بيد أنها تركز على نساء الأسرة الحاكمة للتعرف من خلالهن على أخبار الرجال من الأسرة الحاكمة. وتساءل مغردون في تفاعلهم مع هاشتاق، حمل وسم #تميم_يتنصت_على_نساء_قطر: أين حرمة البيوت والمحارم؟ وأين التربية الإسلامية والعربية التي يفترض أن قادة الدوحة نشؤوا عليها، واصفين ما حدث بأنه تجاوُز مرفوض في جميع الأديان السماوية، وفي مقدمها الديانة الإسلامية.

 

وأكد مغردون وقوع حالة من الاستياء الشديد التي انتابت نساء قطر عقب تسريب مكالمة والدة الشيخ سلطان بن سحيم، وقالوا إن المكالمة أحدثت صدمة بين صفوف نساء قطر بشكل عام، ونساء الأسرة المالكة على وجه الخصوص، اللائي بدأن يقللن من مكالماتهن الهاتفية خوفًا من أن تكون خاضعة للتنصت من قِبل الحكومة القطرية. وأشار البعض إلى أن التنصت على النساء وصمة عار على جبين الحمدين، ومعهما تميم بن حمد، الذي يبارك ذلك بصمته المطبق على ما يجري. وقالوا إن تنظيم الحمدين إذا كان يخاف من المكالمات النسائية فمعنى هذا أنه يتنصت أيضًا على المكالمات الرجالية.

 

اتحاد الكرة يستأنف لـ"كاس"

وبرزت صحيفة "المدينة" قرار رفض المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الطلب المشترك الذي تقدم به الاتحادان السعودي والإماراتي، باللعب على ملاعب محايدة، أمام الأندية القطرية في النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده البارحة في مقر الاتحاد القاري للعبة بالعاصمة الماليزية "كوالالمبور"، والذي ترأسه رئيس الاتحاد سلمان بن إبراهيم آل خليفة، وبحضور أعضاء المكتب الـ١٨.

 

بدوره قرر اتحاد كرة القدم السعودي برئاسة عادل عزت تقديم استئناف لمحكمة التحكيم الرياضية الدولية "كاس".

 

وكان المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، أكد قبل يومين أن اللعب في قطر ليس مستبعدًا، وكتب عبر حسابه على تويتر: "كرئيس لهيئة الرياضة موقفي أن لا دخل لها بالسياسة، ولا أجد ما يمنع من المشاركة في قطر، فالشعب القطري امتداد لنا وكلهم متابع وعاشق لرياضتنا ودولتنا وقادتنا. المهم الاطمئنان على سلامة لاعبينا وهذا غير مقلق رغم حماقة الحمدين ليقينهم أن أي حماقة ستكون عواقبها وخيمة".