ايقونة الثورة الايرانية تشعل ثورة خلع الحجاب (صور)

عرب وعالم

فيدا موفاهيد ايقونة
فيدا موفاهيد ايقونة الثورة الايرانية

مع إنلاع انتفاضة الشعب الإيراني، نهايات العام المنصرم، لم يكن يتوقع العالم ما حدث و ان تستمر الاحتجاجات بهذة الشراسة و التصميم على نيل الشعب الإيراني، لحرياته المنزوعة منه من قبل نظام الملالي المستبد، و لم يظن احد ان يكون للنساء تواجد فى المظاهرات، إلى ان ظهرت" فيدا موفاهيد"، ايقونة الثورة الإيرانية، التى قامت بنزع غطاء رأسها وسط الإحتجاجات و وضعته على عصا خشبية و قامت بالتلويح بها.

و فى نفس اليوم قامت السلطات الإيرانية بإعتقال "موهافيد" البالغة من العمر 31 عاما، ام لطفل، و ذلك بسبب نزعها لغطاء راسها فى الشارع و هو الامر الممنوع فى القانون الإيراني، و من حق الغرباء اغتصاب الفتاة اذا خلعت حجابها، لان غير المحجبة سلعة رخيصة ولا يحق للقانون الاعتراض على اغتصابها، و ذلك حسب فتاوي ملالي الإيرانيين.

وتشعّبت وتوسعت في منصات التواصل الالكترونية صور خمس نساء على أقل ما فيها خلعن غطاء الرأس وخرجن هذا النهار إلى شوارع العاصمة طهران، مطالبات بتعديل التشريع الذي يعتبرنه يحد من حقوقهن.

وشدد نشطاء حقوقيون في "تويتر" اعتقال إحدى السيدات الخمس المحتجات على أقل ما فيها.

ويأتي هذا بعد باتجاه شهر من اعتقال امرأة احتجت منفردة وسط طهران، ما أجدد دوي في عموم إيران، خاصة أنها أتى تزامنا مع سلسلة احتجاجات شعبية اجتاحت أنحاء إيرانية العديد من في أواخر العام الماضى.

وأظهرت صور أخرى إكليلا من الزهور موضوعا على المقر الذي احتجزت فيه الناشطة الإيرانية.

و هكذا تحولت "موفاهيد" إلي رمز لتمرد المرأة الإيرانية على أوضاع التى تحتقر النساء، و تعتبرها مجرد أداة جنسية لا غير .