كيف تعاملت محلات الصرافة مع أسعار الصرف الصادرة عن البنك المركزي؟

اقتصاد

صور ارشيفية
صور ارشيفية

تواصل محلات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن محاولات التفافها على النشرة التي أصدرها البنك المركزي اليمني بشأن تحديد أسعار الصرف والتي حددت سعر شراء الدولار بـ379 ريال والبيع بـ381 ريال .

وأتفق ملاك جميع محلات الصرافة على منع بيع العملات الاجنبية بالتسعيرة الجديدة الى في حال شرائهم كميات منها الأمر الذي تسبب في تأخر عمل كثير من الجهات التي تحتاج إلى العملة الصعبة لإنجاز مهامها .

في حين تصر عدد من محلات الصرافة في عدن على عدم بيع أي عملة نهائياً إلى حين إيجاد حل للمشكلة التي يرون أن البنك المركزي أوقعهم فيها بتحديد هذه الأسعار .

إلا محلات أخرى لجأت الى خلق سوق سوداء خفية لشراء العملات الصعبة بمبالغ مرتفعة عن سعر البنك المركزي لكنها ترفض في الوقت نفسه بيع العملات الأجنبية معللة بعدم توفرها لإنخفاض أسعارها .

وكان البنك المركزي اليمني قد وجه خلال الأيام الماضية عدد من المراقبين بالنزول إلى محلات الصرافة لإجبارهم على بيع وشراء العملات الأجنبية بالأسعار الجديدة ولكن المحلات قامت إزاء ذلك بإغلاق أبوابها .

ويشدد مراقبون على ضرورة ان يعزز البنك المركزي من سلطته ورقابته على محلات الصرافة ويجبرها على بيع وشراء العملات بالتسعيرات المحددة وعدم عرقلة أعمال التجار الذين يحتاجون للعملة الصعبة لتأدية مهامهم .