المخلافي لنظيره الروسي: السلام هو الخيار الأساسي للحكومة

أخبار محلية

اليمن العربي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية، عبد المالك المخلافي، في موسكو/، اليوم الاثنين، 22 يناير، أن روسيا تعتزم الاستمرار بالحوار مع "أنصار الله"، وأن كل الخطط المفروضة من الخارج على اليمن غير مجدية وروسيا تعمل مع جميع الأطراف.

 

وقال لافروف أن هناك اتفاق بين موسكو والحكومة اليمنية على استمرار الاتصالات السياسية المباشرة، وأنه يجب منح الأمم المتحدة الفرصة لتقديم المساعدات الإنسانية دون عراقيل.

 

كما أكد لافروف أن موسكو تملك علاقات مع كل القوى الداخلية المنخرطة في النزاع الداخلي اليمني ومع كافة اللاعبين المؤثرين عليه، وهي مستعدة للقيام بكل ما في وسعها للمساعدة.

 

بدوره قال وزير الخارجية  عبدالملك المخلافي، إن السلام هو الخيار الأساسي للحكومة اليمنية التي تواجه حربا فرضت عليها.

 

وقال المخلافي في المؤتمر الصحفي، أن المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني تمثل أساس السلام في اليمن، موضحاً أن "ميليشيا الحوثي تعيق عملية السلام في اليمن، مشيرا إلى تورطهم في قتل الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح".

 

بدوره قال لافروف، إن 22 مليون يمني يحتاجون لمساعدات إنسانية، ومليوني طفل على حافة المجاعة.

 

وأضاف لافروف أنه لابد أن تكون للأمم المتحدة قادرة على تقديم المساعدات الإنسانية لليمن دون أي عراقيل، ولا بد من رفع الحصار البحري والجوي عن اليمن لتقديم المساعدات لليمنيين.

 

وتابع: "تقدم روسيا دعما لتقديم المساعدات الإنسانية لليمنيين، وقدمت 40 طن من المساعدات لليمنين في العام الماضي".

 

وأكد لافروف أن الخطط المفروضة من الخارج غير مجدية لحل الأزمة، وموسكو تعمل على حل الأزمة من الأطراف، وسنواصل الاتصال مع الأطراف في اليمن.