وزير خارجية فرنسا يزور طهران للحد من أنشطتها المخلة بأمن المنطقة

عرب وعالم

اليمن العربي

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في مقابلة مع صحيفة «لو فيغارو» تنشر اليوم الاثنين، أنه سيزور إيران في 5 مارس (آذار) المقبل بعدما أرجأ زيارة كانت مقررة بداية يناير (كانون الثاني) الحالي، بسبب المظاهرات التي شهدتها مدن إيرانية عدة ضد السلطات هناك.


وذكر لودريان للصحيفة: «لقد بدأنا حوارا مع إيران حول الموضوع الباليستي والقضايا الإقليمية. كما نريد بحث تأثيرها العسكري المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط ودعمها المالي لـ(حزب الله) اللبناني والميليشيات الحوثية في اليمن».

وأضاف: «لهذا السبب سأتوجه إلى إيران. سأتبنى هذا النهج الصريح كما فعلت دائما منذ مايو (أيار) الماضي مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف».


وفي 12 يناير الحالي، أمهل الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأوروبيين 4 أشهر لـ«سد الثغرات الرهيبة» في الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الكبرى مع طهران في 2015.


ويدافع الأوروبيون بشدة عن الاتفاق مؤكدين التزام طهران بما نص عليه، لكنهم يتحفظون على البرنامج الباليستي لإيران وأنشطتها في المنطقة، ويعرضون التفاوض مع طهران في هذين الملفين.


وأضاف لودريان في المقابلة: «إذا أرادت إيران أن تكون مجددا جزءا من المجتمع الدولي، فعليها أن تتعاون حول هذه القضايا، وإلا فإن الشبهات ستظل تحوم حولها وعن حق فيما يتصل بنيتها تطوير السلاح النووي».