ماذا قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا بعد حملها؟

منوعات

اليمن العربي

أكدت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن،  أمس، أنها حامل في طفلها الأول، وأنها تعتزم أخذ عطلة قصيرة بعد الولادة في يونيو (حزيران) المقبل.

 

إلا ان أرديرن لم تكن الوحيدة عالمياً في منصب رسمي وتنتظر طفلاً، ومن رئاسة الوزراء إلى الوزيرات، هؤلاء أبرزهن، في دول عربية وأجنبية.

 

·       رئيسة وزراء باكستان

مشهد رئيسة وزراء هولندا أعاد للأذهان صورة رئيسة وزراء باكستان السابقة بنظير بوتو، التي سبق أن وضعت مولودتها أثناء توليها المنصب في يناير (كانون الثاني) 1990، وهو ما جعلها أول رئيسة للحكومة في العصر الحديث تلد وهى لا تزال في المنصب.

 

وبحسب موقع «نيوز هب»، فقد واجهت بوتو انتقادات من المعارضة وقتها، وقال أحد زعماء المعارضة إنها لم يكن عليها أن تحمل خلال منصبها بدعوى «التضحية من أجل المنصب»، ووصفت بعض التعليقات بوتو بأنها تريد «كل شيء»، الأمومة والمنصب السياسي، لكن البعض كذلك وصفوا تلك التعليقات بالجشع، ودافعوا عن حقها في حياة طبيعية مثل أي سيدة.

 

بوتو وضعت مولودتها حينها بعد جراحة قيصرية، وعادت سريعاً إلى منصبها، وقالت للصحافة: «عدت للعمل في اليوم التالي، أقرأ أوراق حكومية وأوقع ملفات». كان ذلك قبل 8 أشهر من الإطاحة بها.

وكانت بوتو، التي اغتيلت عام 2008، قد أنجبت أيضاً طفلاً أثناء حملتها الانتخابية في عام 1988.

 

·        وزيرة دفاع إسبانيا

 

كارمي تشاكون هي أول وزيرة دفاع لإسبانيا، تولت منصبها في 2008، وكانت زعيمة بارزة في الحزب الاشتراكي بالبلاد، وأثار توليها المنصب جدلاً في الأوساط السياسية، بعد أن تولت المنصب وهى في الشهر السابع من حملها.

 

واعتبرت منظمات نسوية وقتها تولي سيدة حامل قيادة «مجموعة من الجنود» هو أمر مهم لدعم صورة النساء، بحسب حديث مارسا سوتيل، رئيسة منظمة النساء الإسبانية، لمجلة «تايم»، مضيفة أن ذلك يظهر صورة طبيعية للمرأة في تولي المناصب العامة، فيما اعتبرت رابطة عسكرية غير رسمية بالبلاد أن الأمر أشبه بـ«الإهانة».

 

وتولت تشاكون المنصب حتى 2011، وتوفيت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، عن عمر 46 عاماً.