مخطط قطري إيراني وتركي لخلق ميليشيا صومالية على شاكلة "حزب الله" .. فيديو جراف

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

كشفت صحيفة "سونا تايمز" الصومالية عن إجتماع سري عقد مؤخراً في تركيا شارك فيها ضباط استخبارات قطريون وإيرانيون وممثلون لجماعة حزب الله اللبنانية بحضور مسؤول رفيع في القصر الرئاسي الصومالي هو فهد ياسين المقرب من الإخواني الهارب يوسف القرضاوي، وذلك بهدف تشكيل جماعة إرهابية في الصومال تمضي على درب حزب الله وحركة حماس الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة أن أجهزة استخبارات غربية كشفت عن هذا الاجتماع وأبلغت دبلوماسيين غربيين بتفاصيل الاجتماع الذي جرى خلاله أيضاً تكليف فهد ياسين، بالعمل على زعزعة "الاستقرار السياسي" للحكومات المحلية في بعض أقاليم الصومال، وهي تلك التي تتخذ موقفاً مناوئاً للنظام القطري ولسياساته المُزعزعة للاستقرار والراعية للإرهاب والتطرف في منطقة الشرق الأوسط. كما شملت هذه التكليفات السعي إلى دق "إسفين" بين الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو من جهة ودول تناوئ السياسات القطرية التخريبية مثل السعودية والإمارات ومصر من جهة أخرى.

وكشف المقال عن أسماء الأقاليم الصومالية المُستهدفة، قائلاً إن من بينها منطقتا "جوبالاند" التي تتمتع بحكمٍ شبه ذاتي في جنوبي الصومال، و"جلمدج" التي تحظى بصلاحيات مماثلة في وسط البلاد، بجانب "أرض البنط" بشمال شرقي الصومال، والتي أعلنها زعماؤها دولةً مستقلةً من جانب واحد أواخر القرن العشرين.