برلسكوني يصف المهاجرين غير الشرعيين بالمجرمين

عرب وعالم

 سيلفيو برلسكوني
سيلفيو برلسكوني

قال رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني في حوار اليوم الإثنين، إن جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إيطاليا في الأعوام الماضية "مجرمون" طالما أنه لا "إمكانية" لديهم للحصول على وظيفة ثابتة.

وقال برلسكوني لصحيفة إل فوليو: "وفقاً لأكثر التقديرات تحفظاً، في إيطاليا يوجد 500 ألف مهاجر غير شرعي، وصلوا خلال الأعوام الأخيرة، وتهاونت الحكومات اليسارية في التعامل معهم".

وتساءل: "هؤلاء، ليس لديهم إمكانية الحصول على وظيفة ثابتة، لذلك من أجل العيش يضطرون لخرق القانون، هذا يعني عملاً غير معلن، ودعارة، وتجارة مخدرات، وسرقة وغيرها، كيف لا يمكن الخوف منهم!".

ويشار إلى أنه منذ النصف الأول من 2015، تعد إيطاليا نقطة الوصول الرئيسية للمهاجرين المتجهين لأوروبا والقادمين من شمال أفريقيا، ويسعى الكثير منهم للسفر لشمال أوروبا، ولكن القيود الحدودية الأكثر صرامة حالت دون وصولهم.
 
سجلت إيطاليا وصول أكثر من 450 ألف مهاجر بين 2015 و 2017، ومع ذلك تراجع عدد المهاجرين 34% العام الماضي مقارنةً مع 2016، بعد توصل الحكومة إلى اتفاقات مع السلطات الليبية.

وقال برلسكوني، الذي ينظم حملة انتخابية من أجل الانتخابات العامة المقررة في 4 مارس (آذار) المقبل، على الرغم من أنه لا يحق له الترشح شخصياً بسبب إدانته في قضية تهرب ضريبي، "يجب التغلب على الخوف من المهاجرين من خلال وقف تدفقات المهاجرين الجدد وليس فقط من خلال الحد من عددهم".

ويشار إلى أن التحالف المحافظ الذي يقوده برلسكوني، ويضم الرابطة اليمينية المتشددة (التي تعرف سابقاً باسم الرابطة الشمالية) وحزب أشقاء إيطاليا يتقدم في استطلاعات الرأي، حيث يحظى بتأييد 35% من الناخبين، ويقول المحللون إنه قد يحصل على أغلبية برلمانية إذا فاز بما لا يقل عن 40 % من الأصوات.