ما هو فيروس "كورونا".. أعراضه ومسبباته والوقاية منه

منوعات

صور ارشيفية
صور ارشيفية

اكتشف فيروس "كورونا" عن طريق الطبيب المصري محمد علي زكريا المتخصص في علم الفيروسات في جدة السعودية . 

 

أطلق على الفيروس  في البداية عدد من الأسماء المختلفة مثل شبيه سارس أو سارس السعودي في بعض الصحف الأجنبية، واتفق مؤخراً على تسميته فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي. 

 

خلال الفترة ما بين 27 سبتمبر و31 أكتوبر 2017م ، أبلغ مركز الاتصال الوطني المعني باللوائح الصحية الدولية في المملكة العربية السعودية بحدوث 12 حالة عدوى أخرى بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، منها حالتا وفاة. إضافة إلى ذلك، أُبلغت المنظمة بوفاة حالة كان قد سبق الإبلاغ عنها.

 

والسؤال.. ما هو هذا الفيروس وما أسبابه ؟ وما أعراض الإصابة  بالمرض؟ وما طرق انتقاله ؟ وهل هناك علاج له ؟ وكيفية الوقاية منه ؟ هذا ما سنتعرف عليه معاً في هذه المادة .

 

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في طائفة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).

 

ويعد كورونا الفيروس السادس من فصيلة الفيروسات التاجية. وتم اكتشاف أول فيروس من هذه العائلة قبل 53 عاماً .

  وكلمة كورونا كلمة لاتينية تعني التاج لأن شكله تحت المجهر يشبه الـ"تاج" .

 أسبابه

عجز الأطباء حتى هذه اللحظة عن اكتشاف  مسبب رئيس لهذا الفيروس ،أوسبب تحوره إلى فيروس يؤثر على الوظائف الحيوية في جسم الإنسان .
 أعراض الإصابة

لاتختلف الأعراض عن أعراض الانفلونزا مثل.. العطاس والتهاب الحلق والكحة، وإنسداد الجيوب الأنفية وإفرازات مخاطية من الأنف و ارتفاع درجة الحرارة  لتصل إلى حوالي 39 درجة خلال 24 ساعة من بدء الاعراض .


وأيضاً قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى التأثير على الجهاز التنفسي فإن فيروس كورونا قد يؤدي إلى فشل الكلى مع احتمال عالي للوفاة خصوصا لدى المسنيين أو من لديهم أمراض مزمنه أو ضعف المناعة .

 طرق إنتقال الفيروس

- استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض .

-   استخدام وملامسة أغراض المريض الخاصة .

العلاج

لا يوجد لفيروس كورونا أي علاج أو مضاد فعال حتى الآن ويعامل المرضى مثل بقية أمراض الانفلونزا الأخرى، وتعد الأدوية المستخدمة مساندة فقط وتهدف في الغالب إلى خفض درجة حرارة المريض مع استخدام الوسائل المدعمة للتنفس.

 الوقاية

يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس عبر الوسائل الآتية:

-  تجنب رذاذ المريض أثناء العطاس.

- عدم ملامسة الأسطح الملوثة.

- عدم ملامسة العين والأنف والفم قدر المستطاع.

-  عدم استخدام الأغراض الشخصية للمريض، مثل الوسادات والألحفة.

- غسل اليدين جيداً باستخدام الماء والصابون.

-   ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة.

-   تجنُّب مخالطة الشخص المصاب عن قُرب.

-  تشير بعض التقارير لوجود علاقة لبعض الحيوانات والقوارض التي تساهم في انتشار الفيروس مثل الإبل ، والفئران داخل المنازل .

-  التوجه إلى أقرب مركز صحي إذا شعرت بأعراض  الإنفلونزا ولا تستهين بالأمر إذا اشتدت الأعراض أو طالت المدة.

 
هذا وكانت كوريا الجنوبية أعلنت اليوم، حدوث الوفاة الـ 20 الناجمة عن فيروس "كورونا" المسبب لـ "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، واكتشاف ثماني حالات إصابة جديدة، فيما تتزايد المخاوف حيال قدرة السلطات على احتواء هذا الوباء.