استثمارات تحدت وطأة الظروف في العام 2017.. تقرير خاص

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

توقف عدد كبير من المشاريع الاستثمارية في اليمن بسبب الحرب وسيطرة الميليشيات الحوثية على العاصمة صنعاء، لكن العديد من المشاريع صمد رغم التحديات في العام 2017.

 

ومن أبرز المشاريع المتوقفة وفقاً لرصد "اليمن العربي"، أغلب الاستثمارات المتعلقة بالحاجيات الثانوية والصناعات التي تتطلب الاستقرار والواردات التي التي تأثرت بانهيار العملة كالأجهزة المنزلية والمشاريع السياحية المتوقفة بشكل كلي.

 

مشاريع صمدت

من أبرز الاستثمارات التي صمدت في العام 2017 بعض القطاعات الصناعية المرتبطة بالمواد الغذائية والأساسية التي لا يستطيع المواطنون الاستغناء عنها.

 

ومن الاستثمارات التي نجحت ولاقت انتشاراً قطاع الصرافة الذي ارتفعت شركاته بسبب اعتماد المواطنين على التحويلات الخارجية من المغتربين.

 

ومن المشاريع التي صمدت وانتشرت، شبكات الانترنت العامة وهي مشاريع صغيرة انتشرت في المدن والقرى وتقدم الانترنت عبر بطائق محددة بساعات أو أيام يمكن استخدامها.

 

الوقود والغاز

رغم ارتفاع اسعارها والأزمات التي شهدها العام 2017 بغياب أو انخفاض توفر الوقود وانتشار السوق السوداء، إلا أن الاستثمارات باستيراد الوقود وبيعها في المحطات وانشاء محطات جديدة لبيع الغاز المنزلي تحدى الظروف.